fbpx
أخر الأخبار

فيديو.. محتجون يقتحمون مبنى وزارة الصحة اللبنانية

مرصد مينا – لبنان

اقتحم محتجون اليوم الجمعة، مبنى وزارة الصحة في العاصمة اللبنانية بيروت، احتجاجا على رفع الدعم عن الأدوية، مطالبين باستقالة وزير الصحة.

مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت المحتجين وهم يحاولون الدخول إلى مكتب وزير الصحة اللبناني، ورفع المحتجون شعارات من داخل مبنى الوزارة إلى المسؤولين.

ورددوا هتافات تدعوا الوزير إلى الاستقالة، ورفض المحتجون الخروج من مبنى الوزارة، وكتبوا مطلبهم باستقالة الوزير، على أرضيات المبنى.

يشار إلى أن الاحتجاجات تأتي بعد أن قام الوزير سابقاً، بالتوقيع على قرار رفع الدعم جزئيا،ً عن أدوية الأمراض المزمنة، ما أدّى إلى تضاعف سعرها.

وتوصّل وزير الصحة اللبناني “فراس أبيض”، إلى اتفاق مع مصرف لبنان حيال توفير الدعم الجزئي للأدوية المزمنة وفق فئات ونسب متفاوتة، حيث أصبحت أسعار هذه الأدوية خاضعة لبورصة سعر الصرف في السوق السوداء، تتغير كلّما طرأ أيّ تعديل عليه.

كما أكد المسؤول اللبناني “الأبيض”، في أن أدوية السرطان والأمراض المستعصية لن يرفع عنها الدعم، وبدأت تصل إلى لبنان الأسبوع الماضي بعد انقطاع 4 أشهر.

ولفت الوزير اللبناني إلى أن “الدعم لن يرفع عن أدوية غسيل الكلى والأدوية النفسية والأدوية التي تستعمل في المستشفيات كي لا ترفع قيمة الفاتورة”، موضحاً أن “الدعم سيرفع عن أدوية الأمراض المزمنة جزئياً.”

يشار إلى أن سعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية تجاوز يوم أمس الخميس حاجز الـ 23000 ليرة، مسجلاً ارتفاعاً ملحوظاً بالمقارنة مع ما سجله في الأيام الماضية، إذ تم تداول الدولار بين 23050 ليرة، و23100 ليرة للشراء والمبيع.

ومع الطلب على العملة الصعبة من قبل المستوردين والتجّار، فمن المتوقع أن يشهد السوق ضغطاً مستمراً يساهم في تسجيل ارتفاعات متوالية بسعر الدولار.

يذكر أن ارتفاع سعر الصرف في السوق السوداء ليس بالأمر المفاجئ، في ظل حال عدم اليقين السائدة عموماً، وخروج القطاعات الأساسية بشكل شبه نهائي من حلقة الدعم، وما رافقها من ارتفاع هائل بالأسعار خصوصاً أسعار الأدوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى