fbpx
أخر الأخبار

“فيسبوك” يسمح بنشر عبارة “الموت لخامنئي”

مرصد مينا – إيران

سمح موقع فيسبوك للمستخدمين بنشر عبارة “الموت لخامنئي” ورفع مقاطع فيديو لأشخاص يرددون تلك العبارة التي تستهدف المرشد الأعلى علي خامنئي، لفترة محدودة، في ظل الاحتجاجات التي تشهدها إيران.

متحدث باسم فيسبوك قال: “نحن على علم بأن عبارة الموت لخامنئي تستخدم كطريقة لانتقاد الحكومة والاحتجاج عليها، وليس كتهديد عنيف”، لافتاً إلى أن “فيسبوك أعاد المنشورات التي تم حذفها في البداية”.

ودخلت الاحتجاجات في محافظة خوزستان جنوب غرب ايران يومها العاشر بسبب قطع السلطات المياهَ عن المنطقة.

خطوة فيسبوك جاءت بعد حذف “انستغرام” منشورات رفعها ناشطون عبر التطبيق الامر الذي أثار شكواهم ودفعهم إلى توضيح حقيقة ما يجري في إيران للقائمين على المنصة، اذ تجاوب فيسبوك مع الشكاوى.

وبثَّت وسائل إعلام ناطقة بالفارسية ومقرها الخارج مقاطع فيديو لاحتجاجات في عدة بلدات ومدن في خوزستان، تظهر المئات من الأشخاص الذين يردِّدون شعارات باللغتين الفارسية والعربية ودعوات لإسقاط النظام الإيراني ومنح منطقة الأحواز حُكماً ذاتياً، وقد شاركهم الكثير من الإيرانيين من غير سكان الأحواز ورددوا شعار “مركَ خامنئي” (الموت لخامنئي).

بدوره، قال ممثِّل شركة فيسبوك، في رسالة بريد إلكتروني، للنشطاء الذين خاطبوه “ندرك أنه في السياق الحالي للاحتجاجات ضد نقص المياه يتم استخدام خامنئي إلى حد كبير كبديل للنظام الإيراني في هذه البيانات، وليس كتهديد مباشر ولا دعوة إلى العنف ضده كشخص”.

وتعاني خوزستان المنطقة الغنية بالنفط والأغنى بين 31 محافظة- الجفاف منذ مارس الماضي، واعترف خامنئي بخطورة “مشكلة المياه”، فيما أكدت منظمات مراقبة حقوق الإنسان العالمية ومنظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش أن قوات الأمن الإيرانية استخدمت القوة غير القانونية والمفرطة لقمع الاحتجاجات في خوزستان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى