fbpx

فيضان النيل.. انهيار أكثر من 1632 منزلاً في منطقة الفاو السودانية

مرصد مينا- السودان

بينما تحذر لجنة الفيضان التابعة لوزارة الري والموارد المائية السودانية، من ارتفاع منسوب الفيضان في نهر النيل إلى أكثر من 16 مترا، كشفت مديرية أمن الطوارئ بوزارة الصحة، تضرر إن 78 ألف مواطن جراء السيول التي اجتاحت منطقة الفاو، في ولاية القضارف شرقي السودان.

مدير إدارة الطوارئ بوزارة الصحة، “محمد عبد الحافظ”، قال في تصريحات صحافية مساء أمس الثلاثاء، إن السيول التي ضربت منطقة الفاو نهاية الشهر الماضي أدت في حصيلتها النهائية إلى إنهيار 1632 منزلاً.

وبحسب المسؤول السوداني فإن من بين المنازل المتضررة 599 حدث لها انهيار كامل، و1033 انهيار جزئي، بلإضافة إلى انهيار مئات من المراحيض الصحية، و4 من المؤسسات الحكومية، عدا انهيار مدرسة واحدة، مع تعرض 8 أشخاص للدغات العقارب والثعابين.

على إثر ذلك، أجلت السلطات السودانية المواطنين إلى المدارس والمساجد والاستراحات الحكومية والمنازل القريبة من المناطق، كما تم توزيعهم على 8 مخيمات، فيما تدرس السلطات خطة لنقل المواطنين إلى معسكرين كبيرين لتسهيل تقديم الخدمات لهم.

يشار إلى أن لجنة الفيضان التابعة لوزارة الري والموارد المائية، كانت حذرت أمس الثلاثاء، من ارتفاع منسوب عمليات الفيضان في العاصمة الخرطوم إلى 16.48 متر.

وقالت اللجنة في بيان لها: إن “جميع القطاعات تشهد ارتفاعا بمتوسط 15-25 سم، وعليه ينبغي على المواطنين في كل القطاعات أخذ كل التحوطات اللازمة”، لافتة إلى أن “إيرادات النيل الأزرق  عند محطة الديم بالحدود السودانية الإثيوبية 766 مليون متر مكعب ومن المتوقع ثبات الإيراد خلال الثلاثة أيام القادمة حوالي 650-600 مليون متر مكعب”.

كما لفت بيان لجنة الفيضانات إلى أن “معدل التصرفات خلف السدود كما يلي (بملايين الأمتار المكعبة): الروصيرص: 623، سنار: 597، جبل الأولياء: 84، أعالي عطبرة و ستيت 353، خشم القربة: 353، مروي: 694″، موضحاً أن كما “إيراد نهرعطبرة  بقيت عند الحدود السودانية الإثيوبية في معدل 300 مليون متر مكعب”.

يذكر ان لجنة الفيضان كانت أعلنت يوم الأحد الفائت، أن منسوب نهر النيل في الخرطوم سجل 16.04 متر، ليبقى لـ”منسوب الفيضان 16.50 متر” أقل من نصف متر.

وحذرت لجنة الفيضان المواطنين في كل القطاعات باتخاذ الاحتياطات اللازمة، مؤكدة أن “جميع القطاعات ستشهد إرتفاعا بمتوسط 25 سم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى