fbpx

في أفغانستان.. تنظيم "خرسان" يتلقى ضربة موجعة

أعلن مسؤولون عسكريون أفغانيون، أن سلسلة من الغارات الجوية ،أسفرت عن مقتل 13 مسلحاً من جماعة ;laquo;داعش-خرسان;raquo; في إقليمي “ننكرهار وكونار” في شرق أفغانستان، طبقا لما ذكرته وكالة ;laquo;خاما برس;raquo; الأفغانية للأنباء، يوم السبت.

وأضاف المسؤولون، أن الغارات الجوية في منطقة “أشين” بإقليم ننكرهار، أسفرت عن مقتل ستة مسلحين من الجماعة المسلحة. وتابعوا أن غارة جوية أخرى في منطقة ده بالا بالإقليم نفسه أسفرت عن مقتل مسلحَين، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وكشف المسؤولون أن قوات الأمن نفذت غارة جوية في منطقة تسوكي بإقليم كونار، أسفرت عن مقتل 5 مسلحين، ولم تعلق جماعة ;laquo;داعش-خرسان;raquo; على الغارات الجوية حتى الآن.

ليست “القاعدة وطالبان”، هي الجماعات المتطرفة الوحيدة التي تعمل في أفغانستان، إذ أن هناك أكثر من 20 منظمة إرهابية أجنبية قدمت الدعم للمتطرفين تنشط هناك.

ولعل الأسوأ على الإطلاق، تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان، حيث تشكلت المنظمة في يناير 2015، واختار “أبو بكر البغدادي” _”حافظ سعيد خان” لقيادتها، والذي انضم للتنظيم من خلال “عبد الرؤوف”، وهو معتقل سابق في “غوانتانامو”، وعضو في حركة طالبان، انشق عن” البغدادي” فى وقت لاحق .

فريق القيادة هذا لم يدم طويلا، حيث قتل كلاهما في غارات بطائرات بدون طيار، توفي” رؤوف” في فبراير 2015، ومات “خان” في يوليو 2016، ومع ذلك، تمكنت المجموعة من التوسع.

وفقًا لتقرير للأمم المتحدة، فإن تنظيم الدولة فى خراسان، يضم أكبر عدد من المقاتلين الأجانب في جميع فروع داعش، حيث يتراوح عدد قواته الآن، المؤلفة من عناصر من شمال إفريقيا وأوروبا وشمال القوقاز وجنوب ووسط آسيا ، ما بين 2500 و 5000 مقاتل.

يعمل داعش، بشكل مكثف في شرق أفغانستان، في المقام الأول في مقاطعتي نانغارهار وكونار، القريبة من الحدود مع باكستان، ومع ذلك، يقال إنه يتواجد أيضًا في مقاطعتي نورستان ولغمان المجاورتين، وكذلك في العاصمة كابول، حيث قام بشن هجمات هناك .

طموحات توسعية

هناك مخاوف من قيام داعش بتوسيع طموحاته، عندما أعلن مسؤوليته عن شن هجمات في باكستان المجاورة، و صرح مؤخرًا قائد المارينز “فرانك ماكنزي”، قائد القيادة المركزية الأمريكية، بأن داعش “لديه تطلعات لمهاجمة الولايات المتحدة، وأن كابول بمثابة مركز تدريب على العمليات المتحملة في الولايات المتحدة وأوروبا”.

كما قال المسؤول: “إنها مجرد مسألة وقت وأن أكبر تهديد لأوطاننا على المدى القريب سيكون من أفغانستان”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى