fbpx

في الصومال.. الحرب تشتد بين الجيش الأمريكي وحركة الشباب

أحبط الجيش الأمريكي، يوم الإثنين، هجوماً كانت حركة شباب الصومال المتطرفة، قد شنته على قاعدة تتولى فيها القوات الأميركية الخاصة تدريب أفراد كوماندوس صوماليين، مشيرة إلى أنها قتلت وجرحت عدداً منهم، فضلاً عن تدمير مدرعة تابعة لهم.

جاء ذلك في بيان صادر عن الجيش الأمريكي قال فيه : “رداً على هذا الهجوم ودفاعاً عن النفس، نفذت القيادة الأميركية بافريقيا ضربتين جويتين واستخدمت نيران الأسلحة الصغيرة ضد إرهابي حركة الشباب.

وأضاف البيان العسكري: “تشير التقديرات إلى أن القوات الأمريكية وقوات مشاركة لها، قتلت عشرة إرهابيين ودمرت مركبة شاركت في الهجوم، مشيراً إلى أن هذه الهجمات التي شنتها حركة الشباب، لم تسفرعن إصابات في صفوف القوات الأميركي، ولاحتى القوات المشاركة لها.”

يأتي ذلك، بعد أن شن مقاتلو حركة الشباب، أمس الإثنين، هجوماً كبيراً على مطار “بلي دوغلي” العسكري السابق الذي تتخذه القوات الأمريكية والقوات الصومالية الخاصة التي تتلقى تدريباً أمريكياً مقراً لهم.

ولفتت مصادر محلية، إلى أن مقاتلي الشباب استخدموا سيارات مفخخة في هجومهم على القاعدة الأمريكية المحصنة، في حين ذكرت مواقع ناطقة باسم حركة الشباب أن المقاتلين دخلوا إلى أجزاء من القاعدة.

وكالة الأنباء الصومالية، من جهتها أكدت أن مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، شنت أمس الاثنين، هجوماً فاشلاً على قاعدة مطار “بلي دوغلى” العسكري في إقليم شبيلى السفلى.

ونقلت الوكالة عن مصادر عسكرية قولها: “بالرغم من تسخير المليشيات الكثير من مواردها لإنجاح الهجوم الإرهابي، إلا أنهم لم يفلحو في ذلك بسبب يقظة الجيش الوطني الذي تعامل بسرعة مع الهجوم وأفشله في عضون عشر دقائق، دون وقوع أي إصابات في صفوفه، مشيراً إلى أن تبادل إطلاق النار أدى لمقتل جميع المهاجمين.”

وقال نائب رئيس بلدة “بولى بوردى” في تصريحات صحافية :” إن القوات الأمنية تنفذ عمليات عسكرية، للقضاء على مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، وتحرير المناطق التي يتحصنون فيها بإقليم هيران.

ونفى “عثمان جيدي علمي” صحة الأنباء المتداولة بشأن إنسحاب القوات الجيبوتية العاملة ضمن قوات الإتحاد الأفريقي “أميصوم” من بعض المناطق التابعة لإقليم هيران، مشيراً إلى أنها مجرد دعاية من قبل مناهضي الحكومة.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى