fbpx
أخر الأخبار

في تحد جديد.. إيران تعلن زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب

مرصد مينا – إيران

أعلن مسؤول إيراني أنه أصبح لدى بلاده أكثر من 30 كيلوجرامًا من اليورانيوم (المخصب) بنسبة 60٪، في تحد جديد وصارخ للمجتمع الدول قبل أيام من محادثات فيينا النووية.

وكالة “مهر” شبه الرسمية، نقلت يوم الجمعة، عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية، بهروز كمالوندي، قوله، إن “إيران زادت مخزونها من اليورانيوم إلى 30 كيلوجرامًا المخصب بنسبة 60٪”، مشيرا إلى أن ذلك “تنفيذا لقانون أقره البرلمان الإيراني العام الماضي يأمر باستئناف تخصيب اليورانيوم للضغط على الولايات المتحدة لرفع العقوبات”.

المسؤول الإيراني كشف أن “كمية اليورانيوم ستتضاعف في الأيام المقبلة، بنسبة 20٪ من السعة المنصوص عليها في قانون خطة العمل الاستراتيجية لمواجهة العقوبات وحماية حقوق الشعب”.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت قبل أيام أنه حتى الخامس من تشرين الثاني أنتجت إيران 17.7 كيلوغرامًا من اليورانيوم المخصب بنسبة 60 بالمئة ارتفاعًا من 10 كيلوغرامات، فيما زار المدير العام للوكالة رفائيل جروسي إيران، الاثنين، لإجراء مفاوضات لكن النتائج كانت “غير حاسمة”.

“غروسي” قال، في اجتماع لمجلس المحافظين يوم الأربعاء: “هذا يؤثر بشكل خطير على قدرة الوكالة على استعادة استمرارية المعرفة في ورشة عمل (كرج)، التي تم الاعتراف على نطاق واسع بأنها ضرورية فيما يتعلق بالعودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى