fbpx
أخر الأخبار

في تحد جديد لـ”سعيد”.. “النهضة” التونسية ترفض الحكومة الجديدة

مرصد مينا – تونس

أعلنت “حركة النهضة” التونسية، يوم الخميس، رفضها للحكومة الجديدة برئاسة، نجلاء بودن، بسبب ما اعتبرتها “خروقات دستورية رافقت تكوينها”.

جاء ذلك في بيان قالت فيه إنها “ترفض مخالفة الصيغ والإجراءات الدستورية في عملية تشكيل الحكومة”، مؤكدة أن “فقدان الشرعية سيضاعف من التحديات والعراقيل أمام الحكومة في تعاطيها مع الشأن الوطني وتعاملها مع الشركاء الدوليين”.

الحركة أبدت استغرابها من ما وصفته بمواصلة الخطاب الحاد تجاه السياسيين، معتبرة أنه “خطاب يقسم الشعب التونسي ويغذي الصراع والنزاع، وينال من الوحدة الوطنية ويضر بسمعة تونس”.

كما ثمنت الحراك الشعبي والسياسي والحقوقي الرافض لتعليق الدستور والمؤسسات والداعي إلى وضع حد للحالة الاستثنائية، كما نبهت إلى خطورة الإمعان في الضغط على القضاء وطالبت بدعم استقلاله واحترامه حتى يضطلع بمهامه في حماية الحقوق والحريات وإقامة العدل.

وتتهم الحركة وحلفاؤها في البرلمان المجمد الرئيس سعيّد بتدبير انقلاب على الدستور واحتكار السلطات فيما يقول الأخير إنه لجأ الى المادة 80 من الدستور لإعلان التدابير الاستثنائية وحماية الدولة من “خطر داهم” تلبية إرادة الشعب.

إعلان الحركة تزامن مع إصدار الرئيس التونسي “قيس سعيد” قراراً يقضي بإقالة رئيس البرلمان “المجمد”، راشد الغنوشي، كما شمل الإعفاء 5 مستشارين أولين للغنوشي، وهم: أحمد المشرقي ووسيم الخذراوي وأسماء الجمازي ومحمد الغرياني وجمال الطاهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى