fbpx

في ظل استمرار التوتر.. البرهان يجتمع بوفد الجامعة العربية في الخرطوم

مرصد مينا – السودان

أعلنت وسائل إعلام سودانية رسمية عن عقد قائد الجيش السوداني، الفريق الأول “عبد الفتاح البرهان” الأحد اجتماعاً مع وفد الجامعة العربية في الخرطوم، وذلك تزامناً مع تعثر جهود تقريب وجهات النظر بين الجيش والمكون المدني الشريك في مجلس السيادة المنحل.

من جهته، أكد “البرهان” عقب الاجتماع على أن القوات المسلحة لا تزال متمسكة بشكل تام بالتحول الديمقراطي، وأنها حريصة تماماً على حماية مكتسبات الثورة السودانية وتحقيق تطلعات الشعب، مشيدا بالدور الكبير الذي تضطلع به جامعة العربية لدعم وإنجاح الفترة الانتقالية والاهتمام بقضايا السودان.

وبينت مصادر سودانية مطلعة أن وفد الجامعة قد وصل بالفعل إلى الأراضي السودانية مساء السبت، في محاولة لدفع المفاوضات والوصول إلى حل ينهي الأزمة الحاصلة في البلاد، بعد مرور قرابة أسبوعين على قرار قائد الجيش السوداني بحل كافة مؤسسات الحكم الانتقالي وحكومة “عبد الله حمدوك”.

في ذات السياق، أشارت المصادر إلى أن اجتماعات وتحركات وفد الجامعة العربية ستشمل عقد اجتماعات مماثلة مع قيادات سودانية مدنية المختلفة، لافتةً إلى أن المفاوضات الجارية لا تزال مهددة بالانهيار بعد وصولها إلى طريقة مسدودة.

إلى جانب ذلك، كشفت المصادر عن لقاء جمع بين رئيس الحكومة المعزول “عبد الله حمدوك” و عدد من قيادات القوى السياسية وشخصيات وطنية، لافتةً إلى ان “حمدوك” جدد التزامه بما تتوافق عليه القوى السياسية مجتمعة، بحسب ما نقلته قناة العربية.

تزامناً، أعلنت منظمات حقوقية مدنية  سودانية عن تنفيذ القوات الأمنية حملة اعتقالات واسعة خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية، شملت المئات من بينهم أكثر من 87 معلما، فيما لم تسجل مبادرات حل الأزمة اختراقا يذكر، وفقاً لما ذكرته وكالة سكاي نيوز.

يشار إلى أن تجمع المهنيين السودانيين كان قد دعا السبت، لرفض ما أسمّاه “المساومات” الساعية لحل الأزمة عبر الشراكة الملغومة مع الجيش، معتبراً أنه سيكون بمثابة إعادة إنتاج للأزمة وترحيل المشكلات الشائكة إلى الأمام، وسيكون ثمن ذلك الهروب إلى الأمام والتهرب من الاستحقاقات المفصلية لثورة ديسمبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى