fbpx

في ظل التهديد الروسي.. أوكرانيا تهدد باللجوء إلى السلاح النووي

مرصد مينا – أوكرانيا

أكدت أوكرانيا أنها تدرس حيازة أسلحة نووية، إذ رفض حلف شمال الأطلسي “ناتو” منحها العضوية في التحالف الغربي، وذلك لتعزيز وضعها العسكري في مواجهة روسيا.

السفير الأوكراني لدى ألمانيا “أندريه ميلنيك” قال: “إما أن نكون جزءاً من تحالف مثل الناتو ونقدم إسهاماتنا لتعزيز أوروبا، أو سيكون هناك خيار واحد لدينا وهو إعادة تسليح أنفسنا”. لافتاً إلى أن “بلاده تدرس حيازة أسلحة نووية، ووسائل صناعتها التي تخلت عنها بعد انهيار الاتحاد السوفييتي في 1991”.

يذكر أن أوكرانيا كانت تملك ثالث أكبر ترسانة نووية في العالم ولكنها تخلت عنها في العام 1994 بعد الحصول على ضمانات أمنية من الولايات المتحدة، وروسيا، وبريطانيا.

إلى جانب ذلك، تسعى أوكرانيا منذ سنوات لبداية محادثات الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الناتو، ولكنها طلبها قوبل بالرفض حتى الآن.

وفي سياق منفصل، قال القائم بأعمال السفارة الأمريكية في أوكرانيا، “كريستينا كوين”، اليوم الجمعة، زن واشنطن ستدرس زيادة الوجود الدائم للجيش الأمريكي في أوكرانيا إذا لزم الأمر. موصحاً أنه “لدي واشنطن وجود دائم مؤلف من 160 جنديا أمريكيا متواجدون في أوكرانيا على أساس دائم”.

بدوره، أكد رئيس الوزراء الأوكراني أن “كييف تطلب من الولايات المتحدة توسيع برنامج التدريب للجيش الأوكراني”.

وكانت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أوضحت الخميس الماضي، أن قيام حلف شمال الأطلسي بتوريد الأسلحة إلى أوكرانيا لا يساعد في تسوية الوضع في دونباس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى