fbpx

قائد “سنتكوم” لايران: مستعدون لأي احتمال

مرصد مينا – ايران

طالب قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط “سنتكوم” الجنرال “كينيث ماكينزي”، إيران بالامتناع عن القيام بأي أعمال استفزازية، مضيفاً: “سنكون مستعدين لأي احتمال”.

قائد القيادة المركزية الأمريكية أعرب عن ظنونه بأن هذا الوقت المناسب للجميع للتصرف بحيطة وحذر، وترقب ما سيحدث، وأن الإيرانيين يرغبون في الاعتراف بهم عضواً مسؤولاً وعنصر استقرار في المنطقة، داعياً إيران إلى ن تجنب أي “أنشطة شائنة”، في محاولة لإعادة بناء الثقة، على حد وصفه.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بزعزعة استقرار المنطقة بالدعم المالي والعسكري للجماعات الموالية لها، خاصةً في العراق، ولبنان، واليمن.

الجنرال الأمريكي اطلع على “مضيق هرمز” خلال تواجده في عمان، وزار قاعدة بحرية في منطقة خصب الشمالية تراقب حركة الملاحة في المضيق، وحلق في مروحية باتجاه جزيرة قشم الإيرانية على بعد نحو 55 كيلومتراً من أقرب نقطة من الساحل العماني.

كما ذكر الجنرال “ماكينزي” أنه  “كنا على بعد نحو 28 ميلاً، 45 كيلومتراً، وننظر إلى جزيرة قشم”، مضيفاً بابتسامة “كان يوماً ضبابياً ولم أستطع رؤيتها”.

ولم يستبعد المسؤول العسكري الأمريكي أن تحاول طهران الانتقام مجدداً لمقتل الجنرال قاسم سليماني الذي قتل في غارة جوية أمريكية في بغداد في يناير(كانون الثاني) 2020، وقال: “أظن أنه لا يزال هناك خطر عمل يُخطط له”.

يذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن عززت الاتصالات والقوى الأوروبية وإيران خلال الأسابيع الماضية محاولات إحياء الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، والذي بدا على وشك الانهيار بعد انسحاب دونالد ترامب منه.

وأعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي أمس بعد زيارة لطهران التوصل إلى “حل مؤقت” يسمح للوكالة بمواصلة التفتيش في إيران، رغم تقليص طهران عمل المفتشين الدوليين اعتباراً من الثلاثاء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى