fbpx
أخر الأخبار

قائد فيلق القدس الإيراني على مائدة مصطفى الكاظمي

مرصد مينا – العراق

كشفت مصادر إعلامية اليوم السبت أن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، التقى قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قآني الخميس الفائت في العاصمة بغداد..

وسائل إعلام محلية أشارت إلى أن الكاظمي التقى قآني على وجبة فطور صباحي في مكتب رئيس الحكومة العراقية في المنطقة الخضراء، لافتة إلى أن زيارة قائد فيلق القدس الإيراني إلى بغداد استمرت ثلاثة أيام.

اللقاء بحث تخفيف التوترات بين الحكومة العراقية والفصائل المسلحة المقربة من إيران، وطلب الكاظمي من قآني العمل على إقناع الفصائل بتخفيف التوتر.

يشار إلى أن قآني تولى قيادة فيلق القدس خلفا لقاسم سليماني الذي لقي مصرعه في عملية أمريكية بالقرب من مطار بغداد أدت كذلك للقيادي في ميليشيات الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

اسماعيل قاني ولد في مدينة مشهد بمحافظة خراسان في العام 1958. والتحق عندما كان في العشرينيات بصفوف الحرس الثوري، وجاء إلی طهران لتلقي الدورات التدريبية في أوائل 1981. ثم رجع إلى مشهد وبدأ مهامه في مرکز تدريب تابع للحرس، کأحد کوادره.

شارك العميد قاآني في الحرب العراقية الإيرانية وتولي قيادة فرق كبيرة أثناء الحرب، وبعد انتهاء الحرب، عينه محسن رضائي قائد الحرس الثوري، نائبًا للوحدة الثامنة لعمليات القوات البرية للحرس، كما شغل منصب نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة لاستخبارات الحرس لفترة.

في عام 1997 تم تعيينه نائبا لقائد مليشيا فيلق القدس من قبل قائد الحرس آنذاك رحيم صفوي، عندما تولى قاسم سليماني قيادة الفيلق.

في عام 2012 وضعت وزارة الخزانة الأمريكية اسمه على لائحة العقوبات الخاصة بها.

وفي 3 يناير 2020 عينه المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي قائداً لقوة القدس بعد مقتل الجنرال قاسم سليماني في غارة جوية أمريكية بطائرة مسيرة بدون طيار بالقرب من مطار بغداد الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى