fbpx
أخر الأخبار

قائد فيلق القدس الإيراني يصل بغداد لرسم خريطة الحكومة العراقية

مرصد مينا – العراق

وصل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، مساء الأحد، إلى العراق، وأجرى زيارة إلى محافظة النجف 180كم جنوب العاصمة بغداد.

مصادر إعلامية أفادت بأن “زيارة قاآني إلى العراق، غرضها عقد اجتماعات مع القوى السياسية العراقية لتقريب وجهات النظر في ملف تشكيل الحكومة العراقية الجديدة”،

وذكرت وكالة “شفق نيوز” أن “هذه الاجتماعات تهدف إلى العمل على توحيد المواقف داخل البيت السياسي الشيعي، بعد الخلافات التي عصفت مؤخراً بين الإطار التنسيقي، والتيار الصدري”.

يشار أنه في وقت سابق من مساء الاحد، اتفقت قوى الإطار التنسيقي، خلال اجتماع عقد في منزل رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، وبحضور جميع قيادات القوى السياسية الشيعية، على تكثيف الجهود لإعادة تشكيل “البيت الشيعي” إلى جانب تسمية مرشح لرئاسة الوزراء، يحظى بمقبولية جميع الأطراف.

وركز المجتمعون، بحسب المصدر نفسه على أمرين، الأول “في حال اندمجت القوى الشيعية جميعاً في كتلة موحدة، بعد تدخل أطراف وسيطة لها ثقلها في الملف العراقي، فسيتم الاتفاق على تسمية مرشح رئيس وزراء يحظى بمقبولية الجميع بسبب تجربته الناجحة”.

أما في حال لم تنجح تلك الأطراف في مسعاها، وبقى التشظي مسيطراً على القوى الشيعية، فسيكون للإطار (حق الفيتو) على أي مرشح يقدمه الصدر لرئاسة الوزراء”.

ومن المتوقع أن يعقد “الاجتماع الحاسم بين قوى الإطار والصدر في بغداد خلال ساعات مقبلة”

يشار أن الأيام الماضية شهدت ارتفاعا في منسوب التوتر بين الصدر وبعض الأحزاب الموالية لإيران والمنضوية ضمن الإطار التنسيقي، لاسيما بعد توافق زعيم الشيعي مع حلف “تقدم” (السني) بقيادة محمد الحلبوسي، لانتخاب الأخير رئيسا للبرلمان العراقي للمرة الثانية على التوالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى