fbpx
أخر الأخبار

قادما من اسرائيل.. بومبيو في الخرطوم بعد غياب 15 عاما

مرصد مينا – السودان

في زيارة هي الأولى من نوعها لوزير خارجية أمريكي إلى السودان منذ 15 عاما، وصل، مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الخرطوم  في إطار جولة إقليمية، إذ وصل بومبيو في رحلة مباشرة من إسرائيل، وقال من داخل الطائرة: “سعيد بأنني أستقل أول رحلة رسمية مباشرة بين إسرائيل والسودان”.

والتقى بومبيو مع رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، على أن يجتمع أيضا مع الفريق عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي، “للتعبير عن دعمه لتعميق العلاقات بين إسرائيل والسودان” بحسب وزارة الخارجية الأميركية.

حمدوك، قال عقب اللقاء مع بومبيو، إن النقاش تناول “حذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب”، بالإضافة إلى “دعم الحكومة الأميركية للحكومة المدنية في السودان”.

ومن المتوقع أن يزور بومبيو في جولته التي تستمر خمسة أيام كلا من الإمارات والبحرين، فيما يسعى بومبيو في جولته في الشرق الأوسط إلى توسيع دائرة الدول التي تطبع علاقاتها مع إسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو التقى البرهان في شباط الماضي في أوغندا، وأعلن حينذاك عن “اتفاق الجانبين على بدء تعاون يؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين”.

لكن البرهان أكد لاحقا أن اجتماعه مع نتانياهو كان بهدف “صيانة الأمن الوطني السوداني”.

ونفى وزير الخارجية السوداني المكلف، عمر قمر الدين، الأسبوع الماضي بشدة مناقشة موضوع العلاقات مع إسرائيل مبديا استغرابه لتصريحات أدلى بها المتحدث باسم وزارة الخارجية في هذا الشأن، مؤكدا أنه لم يتم تكليفه القيام بذلك.

من جانب آخر أفاد بيان “قوى إعلان الحرية والتغيير”، تحالف أحزاب ومجموعات المجتمع المدني الذي قاد الحركة الاحتجاجية في السودان، الثلاثاء، أن قضية التطبيع مع إسرائيل “ليست من قضايا حكومة الفترة الانتقالية المحكومة بالوثيقة الدستورية”، مؤكدا على “حق الشعب الفلسطيني في أراضيه وحقه في الحياة الحرة الكريمة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى