fbpx
أخر الأخبار

قانون بريطاني لحماية البلاد من “دول معادية مثل روسيا والصين”

مرصد مينا – بريطانيا

تعتزم الحكومة البريطانية فرض قانون جديد يطالب جميع الأشخاص العاملين في المملكة المتحدة نيابة عن حكومات أجنبية، بتسجيل وجودهم في الأجهزة البريطانية المعنية، وذلك لحماية بريطانيا من “دول معادية مثل روسيا أو الصين” بحسب صحيفة التايمز.

الصحيفة أشارت إلى أن رئيس الوزراء بوريس جونسون سيعلن عن تطبيق القانون الجديد، في 11 أيار/ مايو، إذ يعتزم الضغط من أجل فرض هذه  القواعد الجديدة على خلفية مخاوف متزايدة بشأن تصرفات موسكو وبكين.

وبحسب القانون يجب على الوكلاء الأجانب اجتياز التسجيل الإلزامي لدى وزارة العدل  وكذلك تقديم تقارير دورية عن أنشطتهم. القانون ينطبق على أي شخص يمثل مصالح الدول الأخرى، بما في ذلك على الاستشاريين الصحفيين والمتخصصين في العلاقات العامة.

وستوسع الإجراءات الجديدة، حسب الصحيفة، القانون الحالي بشأن محاكمة وترحيل الجواسيس الأجانب الذين يهددون المصالح الوطنية البريطانية، وسيعد رفض التسجيل الإلزامي جريمة جنائية.

في سياق متصل تعتزم الحكومة البريطانية أيضا مراجعة قانون أسرار الدولة وتعديله لتطبيقه أيضا ضد الأجانب الذين يحاولون من الخارج تقويض المصالح الوطنية للبلاد، بما في ذلك مجرمو الإنترنت الذين يعملون في دول أجنبية. وهو في الوقت الحالي ينطبق فقط على المواطنين البريطانيين الموجودين في الخارج.

يشار أن وزارة الخارجية البريطانية ذكرت في وقت سابق أن جهاز المخابرات الخارجية الروسي، كان وراء الهجمات الإلكترونية ضد أنظمة شركة  “سولار ويندز”، ووصفت لندن روسيا أيضا بأنها “لا تزال تمثل أخطر تهديد للأمن الوطني والجماعي للمملكة المتحدة”، وجرى الأسبوع الماضي، استدعاء سفير روسيا في لندن، أندريه كيلين، إلى وزارة الخارجية البريطانية فيما يتعلق بـ “سلوك موسكو العدائي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى