fbpx
أخر الأخبار

قبائل الشرق الليبي تعلن دعمها  لمبادرة عقيلة صالح

مرصد مينا – ليبيا

أكدت قبائل الشرق الليبي تمسكها بدعم “إعلان القاهرة” ومبادرة رئيس البرلمان “عقيلة صالح” لحل الأزمة الليبية، معلنة تأييدها له للظفر برئاسة المجلس الرئاسي.

وجاء هذا في اجتماع لممثلي القبائل بمدينة بنغازي أمس الخميس، موضحة موقفها ” بدعم إعلان القاهرة ومبادرة رئيس البرلمان عقيلة صالح لحل الأزمة الليبية، ورفضها لأي مخرجات للحوار السياسي تصادر حق الأقاليم الثلاثة في اختيار ممثليها في السلطة التنفيذية المقبلة”.

البيان الختامي للمجتمعين شدد على “ضرورة التمسك بالحق الدستوري لاختيار كل إقليم من الأقاليم الثلاثة من يمثله”، في إشارة إلى الخيار الثالث في اختيار مناصب السلطة التنفيذية القادمة والذي ينص على أن يختار كل إقليم ممثلة في المجلس الرئاسي ورئاسة الوزراء، والذي يضمن حصول عقيلة صالح على منصب رئيس المجلس الرئاسي.

كما طالب بيان قبائل الشرق بـ”ضرورة توزيع ثروات البلاد بشكل عادل على كل الأقاليم، وبعودة إقليم برقة في كل المعاملات الرسمية للدولة”، إلى جانب عدم المساس بالمؤسسة العسكرية التي يقودها “خليفة حفتر” ودعم مسار اللجنة العسكرية 5+5.

البيان أصر أيضا على “أهمية خروج كل القوات الأجنبية من البلاد، وجعل مدينة سرت مقرا رئيسيا للمجلس الرئاسي والحكومة المقبلة، وكذلك للمصرف المركزي”.

من جهتها، أكدت مبعوثة الأمم المتحدة الخاصة إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز، حدوث تقدم نسبي إيجابي على مختلف المسارات، مشددة على أن “إجراء الانتخابات في ديسمبر المقبل لا رجعة عنه”.

يشار إلى أن  قبائل برقة تصطف خلف مواقف ومبادرة رئيس البرلمان “عقيلة صالح” التي طرحها نهاية أبريل/ نيسان الفائت، وتأسست على مبدأ الأقاليم التاريخية الثلاثة أي برقة وطرابلس وفزان، وتدعم حصوله على منصب رئيس المجلس الرئاسي القادم.

وتستند مبادرة صالح، على خارطة طريق تقدم الحل السياسي، وتقصي الحل العسكري، وتنتهي بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية، وتنص على تشكيل مجلس رئاسي بالتوافق أو بالتصويت بين ممثلي أقاليم ليبيا الثلاثة، تحت إشراف الأمم المتحدة، يقوم بعد اعتماده بتسمية رئيس للوزراء ونواب له يمثلون الأقاليم الثلاثة، لتشكيل حكومة يتم عرضها على البرلمان لنيل الثقة ويكون رئيس الوزراء ونائباه شركاء في اعتماد قرارات مجلس الوزراء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى