fbpx

قبرص تحمل تركيا مسؤولية فتح طريق جديد أمام المهاجرين

مرصد مينا – قبرص

حملت قبرص اليوم الجمعة، تركيا مسؤولية فتح طريق جديد للهجرة أثقل الجزيرة، وذلك بعد تسجيل أعلى نسبة من طالبي اللجوء في الاتحاد الأوروبي مقارنة مع عدد سكانها.

السلطات القبرصية قالت في بيان لها: إن “الغالبية الساحقة من المهاجرين أتوا من تركيا التي لا تطبق كل الاتفاقات المتعلقة بالهجرة إلى قبرص”.

وأكد بيان وزارتي الخارجية والداخلية أنه “في الواقع أدى موقع تركيا إلى إنشاء طريق جديد للهجرة في شرق البحر الأبيض المتوسط يثقل قبرص بشكل غير متناسب ويمارس ضغوطاً كبرى على نظام الهجرة الوطني”.

إلى جانب ذلك، لفتت السلطات القبرصية إلى أنها “سجلت أعلى نسبة طلبات لجوء في الاتحاد الأوروبي في السنوات الأربع الماضية بنسبة 4% من سكانها مقابل نحو 1% في باقي الاتحاد الأوروبي”.

وشهدت قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي منذ العام 2004، زيادة في عدد طالبي اللجوء في الأشهر الماضية، الذين يصلون بصورة غير شرعية من المنطقة العازلة التي تراقبها الأمم المتحدة وتقسم الجزيرة بين قبرص و”جمهورية شمال قبرص التركية” التي لا تعترف بها سوى أنقرة.

يذكر أن تركيا هددت مراراً وتكراراً بفتح الحدود أمام اللاجئين للعبور إلى أوروبا، اذ تحرك ألاف من المهاجرين العام الفائت، سيرا عبر شمال غرب تركيا نحو الحدود مع اليونان وبلغاريا بعدما أكدت تركيا أنها لن تمنع اللاجئين السوريين من بلوغ أوروبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى