fbpx

قبل أيام من المعركة الحاسمة.. ضربة قوية من الكونغرس لترامب

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أبطل مجلس الشيوخ الأمريكي فيتو الرئيس المنتهية ولايته، “دونالد ترامب”، الخاص بإقرار موازنة الدفاع، في هزيمة، ليقر الكونغرس الموازنة البالغة 740 مليار دولار.

يذكر أن التصويت الحالي، هو أول هزيمة للرئيس الأمريكي خلال العام الجديد، وذلك قبل أيام من جلسة التصويت على نتائج الانتخابات الرئاسية في الكونغرس، والتي يسعى “ترامب” خلالها وقف عملية تنصيب الرئيس المنتخب، “جو بايدن”، والتي من المقرر أن تجري في 20 كانون الثاني الجاري.

وجاء إقرار الموازنة بناءاً على أغلبية أكثر من ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، ما اعتبر مؤشراً على إمكانية تجاوز “بايدن” لجلس التصويت على نتائج الانتخابات والمقررة في 6 كانون الثاني الجاري.

يشار إلى أن “ترمب” استخدم الفيتو في وجه الموزانة، معبتراً إياه بمثابة هدية إلى الصين وروسيا، كما أخذ عليه أيضا أنه ينص على تغيير تسمية قواعد عسكرية تكرم جنرالات المعسكر الكونفدرالي الذي كان يدافع عن العبودية خلال الحرب الأهلية الأميركية، فضلا عن أنه لا يشمل إلغاء قانون معروف باسم “المادة 230” يوفر حماية قانونية لشبكات التواصل الإجتماعي التي يتهمها الرئيس بارتكاب تجاوزات.

يذكر أن مجلس النواب الأمريكي بدوره كان قد تجاوز بالأغلبية حق النقض “فيتو” الذي استخدمه “ترامب” ضد ذات المشروع، وبذلك يكون الكونغرس الأمريكي بشقيه، “مجلس الشيوخ ومجلس النواب”، قد أبطل الفيتو والذي أصبح بحكم عدم الموجود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى