fbpx

قبل اجتماعه… الاتحاد الأوروبي يضع شروطاً لتلافي تركيا العقوبات

مرصد مينا – بلجيكا

كشف المنسق الأعلى للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الإثنين، أنه أبلغ وزير الخارجية التركي، شاووش أوغلو، شروط الاتحاد لتخفيف التوتر في شرق المتوسط، وتجنيب أنقرة الوقوع تحت مقصلة العقوبات الأوروبية القادمة، مشدداً على أن إجراءات رادعة قد تتخذ.

الممثل الأعلى رأى أن الخطوات الأحادية التي تتخذها تركيا شرق المتوسط تزيد من التوتر، مؤكداً أن «موقفنا موحد إزاء الطلب من تركيا وقف أعمالها الأحادية».

يأتي ذلك في وقت أوضح فيه وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، اليوم الإثنين، أن بلاده لن تقبل بزعزعة استقرار منطقة شرق المتوسط.

وأشار الوزير هلال تصريحات أدلى بها أن «هناك فرصة للتوصل لحل لهذه الأزمة قبل حلول الرابع والعشرين من الشهر المقبل، وهو الموعد المقرر لبحث القمة الأوروبية فرض عقوبات على تركيا بسبب أنشطتها في شرق المتوسط»، وفقاً لـ«العربية».

التحذير الجديد للممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، يأتي عقب إعلانه الجمعة الماضي، أن الاتحاد الأوروبي سينظر في فرض عقوبات على تركيا بسبب نزاعها في شرق البحر المتوسط ​​مع اليونان وقبرص.

كما حذّر من إمكانية مناقشة المزيد من الإجراءات التقييدية ضد تركيا في قمة المجلس الأوروبي المقبلة في سبتمبر أيلول المقبل 2020.

وحسب تصريحاته فإن العقوبات ستشمل كل شيء، قائلاً: «نحن ندرج الشخصيات، ويمكننا المرور إلى قائمة الأصول، والسفن، ويمكننا تمرير عقوبة المشاركة في الأنشطة التي نعتبرها غير قانونية، وهذا يعني كل ما يتعلق بالعمل في هذه الأنواع من الأنشطة، ومنع وحظر استخدام القوارب الأوروبية والقدرات والتقنيات الأوروبية».

تجدر الإشارة إلى أن فرنسا، استنكرت أمس الأحد، التصعيد الذي تمارسه تركيا في شرق البحر المتوسط، رابطة أيّ حوار معها بوقف التصعيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى