fbpx

قبل بداية الانتخابات.. أمريكا تدعو لمواجهة التدخل الإيراني في العراق

مرصد مينا – العراق

دعت الولايات المتحدة، إلى مواجهة الفصائل المسلحة المدعومة من إيران وأنشطة إيران لزعزعة الاستقرار في العراق، وذلك لتهيئة بيئة مناسبة لإجراء الانتخابات في البلاد.

القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة “ريتشارد ميلز” قال في اجتماع لمجلس الأمن: إن “أحد أبرز العوائق أمام تهيئة بيئة مواتية لإجراء انتخابات سلمية وشاملة وتمتاز بالمصداقية هو وجود فصائل مسلحة ومتطرفين ومخربين”.

وشهدت الفترة الأخيرة جدلاً حول موعد الانتخابات البرلمانية المبكرة، اذ تؤكد الحكومة عزمها على إجراء هذه الانتخابات في موعدها المقرر في السادس من شهر حزيران\ يونيو المقبل، بينما تتعالى أصوات مشككة بإمكانية إجرائها في موعدها، وتطالب أخرى بتأجيلها.

إلى جانب ذلك، أكد “ميلز” أن “البيئة المواتية تعني أنه يجب علينا مواجهة الفصائل المسلحة المدعومة من إيران وأنشطة إيران التي تزعزع استقرار العراق، بالإضافة إلى ما تبقى من عناصر تابعة لتنظيم داعش”.

وأعلنت مفوضية الانتخابات العراقية في وقت سابق، مشاركة 27 تحالفا في الانتخابات، تضم 235 حزباً سياسيًا، إضافة إلى دراسة مشاركة 5 تحالفات أخرى؛ إذ تستمر فترة تسجيل التحالفات الانتخابية حتى 10 فبراير/شباط الجاري

يذكر أن أبرز التحالفات والقوى السياسية بانتخابات العراق المبكرة تتمثل بخمس تحالفات شيعية، وتحالف سُني “المحور الوطني” ينقسم إلى 3 تحالفات، بالإضافة إلى تحالفات الأحزاب الحاكمة والمعارضة الكردية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى