fbpx

قبل ساعات من تنصيب بايدن.. موقف أمريكي متشدد حيال إيران

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أكدت المرشحة لمنصب مدير الأمن القومي “أفريل هينز”، أن الإدارة الأمريكية الجديدة لن تسمح بتنامي طموحات إيران النووية، وذلك قبل ساعات قليلة من تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب، “جو بايدن”، الأربعاء.

يشار إلى أن “بايدن” توجه قبل قليل إلى العاصمة الأمريكية، واشنطن، استعداداً لأداء اليمين الدستورية رئيساً للولايات المتحدة، للسنوات الأربع القادمة.

في السياق ذاته، ربطت “هينز” تفكير الولايات المتحدة بالعودة إلى الاتفاق النووي الإيراني، بتصرفات إيران والتزامتها، معتبرةً أن المسافة لا تزال بعيدة جداً لذلك، خاصة في ظل عدم الالتزام الذي أظهرته طهران خلال الفترة الماضية، على حد قولها.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، “دونالد ترامب” قد انسحبت عام 2018، من الاتفاق النووي، معتبرةً إياه غير كافٍ للحد من الطموحات النووية للنظام الإيراني، وهو ما أتبعته بسياسة الضغط العالي من خلال فرض سلسلة طويلة من العقوبات الاقتصادية.

يذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كشفت في تقارير سرية عن وجود خطوات إيراينة لإنتاج سلاح نووي، مبينةً أن إيران سلمت الوكالة مذكرة تكشف عن نيتها تركيب معدات لإنتاج اليورانيوم في موقع في أصفهان خلال الأشهر الخمسة المقبلة.

كما كان البرلمان الإيراني، قد هدد بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لافتاً إلى أنه في حال لم ترفع الولايات المتحدة العقوبات عن طهران حتى 21 من فبراير/ شباط المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى