fbpx

قبيل الانتخابات الرئاسية.. مدن فرنسية تشتعل ضد الشرطة وقانون الأمن

مرصد مينا – فرنسا

شهدت العاصمة الفرنسية باريس، موجة احتجاجات كبيرة، السبت، تخللها صدامات بين المتظاهرين والشرطة الفرنسية، وذلك احتجاجاً على حالات العنف المبالغ فيها من قبل الشرطة، حيث عبر المتظاهرون عن رفضهم لقانون الأمن الشامل، كما أضرموا النار في عدة مناطق من العاصمة.

يشار إلى أن الاحتجاجات طالت عدة بنود من قانون الأمن الشامل، وهي حظر نشر صور ومقاطع فيديو لعناصر الشرطة أثناء أداء عملهم، واستخدام قوات الأمن للطائرات المسيرة ولكاميرات المراقبة.

إلى جانب ذلك، شملت المظاهرات عدة مدن فرنسية كبرى، حيث احتشد آلاف الفرنسيين للمطالبة بإلغاء القانون، الذي اعتبره الفرنسيون انتهاكاً للحريات في فرنسا، مشيرين إلى القانون يهدف إلى النيل من حرية الصحافة وحرية الإعلام وحرية التعبير.

من جهتها، أرجعت الحكومة الفرنسية القانون لما قالت إنها خطوة تهدف لتوفير حماية لعناصر الشرطة الفرنسية، الذين يتعرضون لحملات كراهية ودعوات للقتل على شبكات التواصل الاجتماعي، على حد قولها.

يذكر أن المتظاهرون ركزوا خلال الاحتجاجات على المادة 24 من القانون، والتي تعاقب بالسجن لمدة سنة ودفع غرامة تبلغ 45 ألف يورو، ضد كل من يصور أو يبث صوراً لعناصر من الشرطة والأمن بدافع سوء النية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى