fbpx
أخر الأخبار

قبيل ساعات من جلسة البرلمان العراقي.. الصدر يتحدى الإطار بأن يكون الثلث المعطل شيعيا خالصا

مرصد مينا – العراق

خاطب زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر المتمسكين بما يعرف في البلاد بـ”الثلث المعطل” متحديا أن يبقى “ثلثهم وطنيا”، في إشارة إلى الإطار التنسيقي الشيعي الذي يضم القوى الشيعية باستثماء التيار الصدري ويتحالف معه الحزب الوطني الديمقراطي “حزب كردي” وعدد من المستقلين السنة.

الصدر قال في تغريدته عبر تويتر: “إن كان ثلثكم المعطل شيعياً خالصاً فطالبونا بأن يكون التحالف الأكبر شيعيا خالصاً”، مضيفا “هيهات لكم والا فليبق (ثلثكم المعطل وطنياً) وتحالفنا وطنياً”.

ويدخل التيار الصدري أحد أقطاب التحالف الثلاثي الذي شكل مؤخراً تحالفاً بعنوان “انقاذ وطن”، جلسة البرلمان يوم غد، والمقررة لانتخاب رئيس للجمهورية، أمام الإطار التنسيقي الشيعي وحلفائه ممن يشكلون ما يعرف بـ”الثلث الضامن”، بحسب زعماء الإطار، فيما أعلن “انقاذ وطن” عن مرشحه لرئاسة الجمهورية وهو ريبر احمد عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني، فيما رشح جعفر محمد باقر الصدر رئيساً للوزراء.

يشار أن مجلس النواب العراقي أخفق منذ مطلع شهر شباط الماضي في انتخاب رئيس جديد للعراق بعد مقاطعة أغلب الكتل البرلمانية الجلسة بسبب الخلافات القائمة على هذا المنصب، وعلى تسمية الكتلة الأكبر التي يتمخض عنها تشكيل الحكومة الإتحادية المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى