fbpx

قتل وتعذيب.. واشنطن تتهم تركيا بارتكاب جرائم ضد حقوق الإنسان

مرصد مينا – تركيا

وجهت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأربعاء، للحكومة التركية، اتهامات بتقييد الحريات وتعريض سيادة القانون للخطر في إطار قانون “مكافحة الإرهاب”.

التقرير الصادر عن الخارجية حول انتهاكات حقوق الإنسان في العديد من البلدان، ذكر أن “الحكومة تركيا برتكبن جرائم قتل خارج القانون في السجون، وحوادث الاختفاء القسري والتعذيب والاعتقال التعسفي واحتجاز عشرات الآلاف من المواطنين دون وجود أي سبب واضح”.

ولفت التقرير أن “الحكومة التركية قد فصلت 60 ألفًا من أفراد الشرطة، وشردت نحو 125 ألف شخص تابعين للجيش منهم من كان في الخدمة الفعلية، بزعم انتمائهم إلى جماعة الخدمة التي يتزعمها الداعية فتح الله جولن التي تصنفها تركيا باعتبارها جماعة إرهابية، علاوة على عزل واعتقال ثلث القضاة”.

إلى جانب ذلك، كشفت الخارجية الأمريكية أن “الحكومة اعتقلت 90 ألف مواطن”، كما أصدرت قرارات بإغلاق نحو 500 منظمة غير حكومية، بالإضافة إلى انتهاكات الشرطة بحق المواطنين.

وانتقد التقرير ظروف المنافسة غير العادلة بين الحزب الحاكم والمعارضة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لعام 2018، بما في ذلك سجن المرشح الرئاسي والرئيس السابق لحزب الشعوب الديموقراطي، صلاح الدين دميرتاش.

يذكر أن الأمينة العامة لمجلس أوروبا “ماريا بيغينوفيتش بوريتش” أطلقت في وقت سابق تحذيرا من حظر القضاء التركي لـ “حزب الشعوب الديمقراطي”، المؤيد للأكراد في تركيا، معتبرة ان ذلك يمثل “إشكالية كبيرة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى