fbpx

قتيلان وعشرات الجرحى.. استمرار الاحتجاجات في محافظة ذي قار العراقية

مرصد مينا – العراق

أكدت مصادر طبية عراقية اليوم الجمعة، أن متظاهرين اثنين قتلا وأصيب 47 آخرين، خلال التظاهرات الاحتجاجية التي تشهدها محافظة ذي قار لليوم الخامس على التوالي.

المصادر أشارت إلى أن “مجموعات من المتظاهرين تجمعوا في محيط مبنى محافظة ذي قار للمطالبة بإقالة المحافظ ومجلس المحافظة، وأحرقوا جزءاً من المباني الملحقة بالمبنى”. موضحة أن  “القوات الأمنية سارعت إلى تفريق المتظاهرين ووقعت اشتباكات أسفرت عن مقتل اثنين من المتظاهرين وإصابة 47 آخرين”.

وشهدت المدينة، احتجاجات واسعة نظمها ناشطون عراقيون للمطالبة بإقالة المحافظ وكشف قتلة المتظاهرين والإفراج عن الناشطين المدنيين المختطفين، حيث تجمع المتظاهرون أمام مكتب المحافظ، “ناظم الوائلي”، وأحرقوا إطارات وقطعوا عدداً من الطرق، فيما واجههم عناصر الأمن بقنابل الغاز المسيلة للدموع، ما تسبب بوقوع مواجهات بين الطرفين أسفرت عن مقتل وجرح العشرات.

إلى جانب ذلك، أفادت المصادر بأن الضحايا والمصابين نقلوا إلى مستشفيات المدينة، بينما قامت فرق الدفاع المدني بإخماد النيران التي طاولت المباني الملحقة بمبنى المحافظة، وفرضت القوات الأمنية سيطرتها على الشوارع والجسور لمنع توسع رقعة المظاهرات.

وفرضت السلطات المحلية حظر تجوال شامل في المحافظة، ونقلت وسائل إعلام عن مصدر أمني أن الوضع بات حرجاً، لذلك تم فرض حظر شامل للتجوال في عموم محافظة ذي قار من أجل السيطرة على الوضع.

يذكر أن أكثر من 600 قتيل سقطوا إثر احتجاجات اندلعت أواخر عام 2019 في العراق بسبب سوء الخدمات والبطالة والفساد، وأدت بالنهاية إلى إسقاط حكومة “عادل عبد المهدي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى