fbpx
أخر الأخبار

قتيل و4 جرحى بانهيار “فرن” في الدار البيضاء

مرصد مينا – المغرب

انهار سقف فرن تقليدي بمدينة الدار البيضاء المغربية، مساء أمس الخميس، نتيجة تهاطل الأمطار الغزيرة على المدينة، ما تسبب بمقتل شخص على الأقل وإصابة خمسة آخرين بجروح خطيرة.

السلطات المحلية لعمالة مقاطعات الدار البيضاء، قالت مساء الخميس، إن شخصا لقي مصرعه وأصيب أربعة أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة، إثر انهيار سقف فرن تقليدي بالمدينة القديمة جراء تھاطل الأمطار الغزيرة التي عرفتھا مدینة الدار البيضاء.

وبحسب بيان السلطات، فإن أحد المصابين توفي حينما كانت سيارة الإسعاف بصدد نقله إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

يشار الى أن مدينة الدار البيضاء، تشهد منذ الثلاثاء الماضي، تساقط أمطار غزيرة أغرقت العديد من شوارع المدينة، وتسببت في اضطرابات على مستوى حركة السير، وإلحاق خسائر جسيمة على مستوى البنية التحتية والأملاك الخاصة لبعض المواطنين.

وتشهد المدن المغربية خاصة الأحياء القديمة منها، أحداث انهيار مبان قديمة، أدت الى خسائر كبيرة في الأرواح، حسبما أكدت مصادر حكومية ومحلية عدة.

إحصائيات حكومية رسمية، كانت قدرت في وقت سابق، عدد المباني المهددة بالانهيار في المغرب بأكثر من 43 ألف منزل، منها 23 ألف منزل في الأحياء السكنية غير اللائقة، خاصة تلك التي لم تحترم الضوابط، والإجراءات القانونية في البناء.

وتعاني مدينة الدار البيضاء من إشكالية معالجة البنايات الآيلة للسقوط، والتي  تسكنها ما تقدر بـ 13534 أسرة، تم إعادة إسكان 6840 منها، ويبقى أكثر من 6700 أسرة على قائمة الانتظار.

يذكر أن الحكومة المغربية كانت قد أقرت قانوناً لتشديد إجراءات المراقبة، وتحديد وضعية المباني القديمة والآيلة للسقوط، ويقضي القانون الذي دخل حيز التنفيذ مطلع شهر شباط\ فبراير الماضي، بتحديد نماذج المحضر والتقرير والسجل المتعلقة بالمباني الآيلة للسقوط، وتنظيم عمليات التجديد الحضري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى