fbpx

قد تزعج تركيا.. من اليونان المنفي يتحدث عن أولويات السلطة الجديدة في ليبيا

مرصد مينا – ليبيا

أعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي، “محمد المنفي”، أن السلطات الجديدة في البلاد تعمل على إخراج كافة الميليشيات الأجنبية من ليبيا، مؤكداً على أن المجلس ملتزم ببذل كافة  الجهود الممكنة لضمان سيادة واستقلال البلاد.

كما ربط “المنفي” سيادة ليبيا بالخروج النهائي لجميع الميليشيات من بلدي، وذلك في تصريحات صحافية أدلى بها خلال لقائه رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، مشيراً إلى أن نقاشات مكثفة حول تحقيق هدف مغادرة الميليشيات.

يشار إلى أن مصادر حقوقية سورية قد اتهمت تركيا بإرسال دفعة جديدة من المقاتلين السوريين إلى ليبيا، لافتةً إلى أن عمليات إعادة المقاتلين السوريين، الذين جندتهم تركيا، من ليبيا متوقفة.

من جهته، شدد “ميتسوتاكيس” على دعم بلاده لجهود الحكومة الليبية لمغادرة كل القوات الأجنبية الأراضي الليبية، كاشفاً عن نيّة أثينا وطربلس معالجة مسائل حيوية على غرار تحديد الحدود البحرية في شرق المتوسط.

في ذات السياق، أعلن “ميتسوتاكيس” عن تقديم الدعم في إعادة إعمار ليبيا، ودعم إجراء الانتخابات النيابية الليبية، المقررة في نهاية العام الجاري.

وكان رئيس الحكومة الليبية “عبد الحميد دبيبة”، قد أعلن التزام حكومته بمعاهدة ترسيم الحدود البحرية مع تركيا، الموقعة في 2019، والتي تعتبر من اكثر الاتفاقيات إثارة للجدل على المستوى المحلي الليبي والإقليمي، وذلك خلال زيارته إلى تركيا.

يذكر أن الاتفاقية المذكورة وقعتها حكومة العدالة والتنمية مع نظريتها حكومة الوفاق الليبية، نهاية العام 2019، والتي أثارت حفيظة الجيش الليبي ودول إقليمية بينها مصر واليونان وإيطاليا وقبرص، التي قالت إن الاتفاقية تمنح تركيا مناطق لا حق لها فيها في البحر المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى