fbpx

قد تعلن وفاتها قبل الولادة.. عون يعيد مفاوضات تشكيل الحكومة إلى الصفر

مرصد مينا – لبنان

أكدت مصادر سياسية لبنانية، أن مشاروات تشكيل الحكومة الجديدة وصلت إلى طريق مسدود في الوقت الحالي، لا سيما وأن الاجتماعات الأخيرة بين رئيس الحكومة المكلف، “سعد الحريري” ورئيس الجمهورية “ميشال عون” أعادت الأمور إلى نقطة الصفر.

كما أشارت المصادر إلى أن مسألة تشكيل الحكومة باتت مرتبطة حالياً بما يمكن أن يقدمه المبعوث الفرنسي الخاص إلى لبنان، “باتريك دوريل”، مؤكدةً أن مفاوضات تشكيل الحكومة باتت تدور في حلقة مفرغة وأن لا جدوى من استمرارها في ظل الظروف الراهنة، وفقاً لما نشرته صحيفة الشرق الأوسط.

وربطت المصادر تعقيدات تشكيل الحكومة بالعقوبات الأمريكية، التي طالت من وصفتها بشخصيات سياسية مهمة في البلاد، في إشارة إلى رئيس التيار الوطني الحر وصهر الرئيس اللبناني، “جبران باسيل”.

في السياق ذاته، أكدت المصادر أن الرئيس “عون” قدر تراجع عن موافقته السابقة على فكرة أن تشكل الحكومة من 18 وزيراً فقط، مشيرة إلى أن أنه تبنى توجهات “باسيل” بإسناد كل حقيبة إلى وزير، ورفض دمج الوزارات، بهدف حصول التيار الوطني على ما يعرف بالثلث المعطل داخل الحكومة.

إلى جانب ذلك، حملت المصادر، الرئيس والتيار الوطني الحر مسؤولية عرقلة تشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدةً على أن “الحريري” لا يتحمل أي مسؤولية في تلك العرقلة، وأن موقفه واجتماعاته مع الرئيس “عون” لاقت ترحيباً من عدة أوساط سياسية لبنانية بينها رئيس البرلمان “نبيه بري”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى