fbpx
أخر الأخبار

قرار عدواني.. المحكمة العليا في العراق ترفض إرسال المرتبات الشهرية للعاملين في إقليم كردستان

مرصد مينا

انتقد الزعيم الكردي مسعود بارزاني، يوم الأربعاء، بشدة قرار المحكمة الاتحادية العليا القاضي بعدم دستورية إرسال مجلس الوزراء الاتحادي مبالغ مالية لتمويل المرتبات الشهرية للموظفين والعاملين في القطاع العام في إقليم كوردستان، واصفا القار بأنه قرار عدو.

بارزاني أوضح في بيان نشره اليوم تعقيبا على القرار، “للأسف مرة اخرى اظهرت المحكمة الاتحادية موقفا عدوانيا ضد اقليم كوردستان ومنع ارسال المبالغ المالية الى الاقليم التي كان من المقرر أن يتم إرسالها من قبل الحكومة الاتحادية”، مردفا بالقول “ليس المقصود هنا المبلغ المالي بل المشكلة تكمن في خرق المبادئ والحقوق”.

وأضاف الزعيم الكردي في بيانه أن الجميع يعلم ان مشاركتنا في ائتلاف (ادارة الدولة) كان على أساس برنامج واضح ومفصل، ووافقت عليه جميع القوى السياسية”لافتا إلى أن “تأمين جزء من المستحقات المالية لإقليم كوردستان الذي يُعد حقا مشروعا لأهالي كوردستان كان ضمن هذا البرنامج وتم الاتفاق عليه”.

بارزاني أشار إلى ان “قرار المحكمة الاتحادية اليوم قبل ان يكون ضد اقليم كوردستان فانه ضد العملية السياسية والحكومة العراقية وضد برنامج ائتلاف (ادارة الدولة)”، معربا  عن استغرابه من انه “كلما توفرت اجواء ايجابية بين اربيل و بغداد و توفر فرصة لحل المشاكل قامت المحكمة الاتحادية بتقويض هذه الفرصة و بقرار عدائي، وكانت سببا في تعقيد المشاكل”، لافتا إلى أنه يبدو أن هذه المحكمة تنفذ اجندة مشبوهة تحل محل محكمة الثورة التابعة للنظام السابق.

وطالب بارزاني الحكومة العراقية والجهات السياسية المكونة لإئتلاف (ادارة الدولة) بإظهار موقفهم ازاء هذا “الخرق و المحاربة التي يتم تنفيذها من قبل المحكمة الاتحادية تجاه مصالح اقليم كوردستان و العراق”.

وكان عضو مجلس النواب العراقي مصطفى جبار سند قد أعلن في مؤتمر صحفي بوقت سابق من اليوم، أن “المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في البلاد) قررت إلغاء كل القرارات الخاصة بتحويل الأموال إلى اقليم كوردستان خلافا للقانون وخلافا للدستور بناء على الدعوى التي أقامها هو في هذا الصدد”.

وأضاف أن قرار المحكمة الاتحادية سيكون معياراً، ومرجعاً قانونياً لجميع الحكومات اللاحقة ومن ضمنها الحكومة الحالية في عدم دستورية تحويل الأموال إلى الإقليم، مؤكدا أن هذه الدعوى جاءت بناءً على شكوى رفعها هو وانها تكللت بالنجاح وقد كسبها.

يذكر أن الرواتب الشهرية الإجمالية، لموظفي إقليم كوردستان، نحو 616 مليون دولار، ويتم توفيرها بشكل عام على النحو الآتي: الإيرادات النفطية 350 مليون دولار، الإيرادات الداخلية 128 مليون دولار، الأموال التي ترسلها الحكومة الاتحادية (200 مليار دينار) 138 مليون دولار، وفقا لوزارة المالية والاقتصاد في إقليم كوردستان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى