fbpx

قريباً.. الأردن يستأنف الرحلات الجوية إلى “الدول الخضراء”

 مرصد مينا – الأردن

 أعلنت السلطات الأردنية، اليوم الأحد، عزمها استئناف الرحلات الجوية مع ما أسمتها بـ”الدول الخضراء”، اعتبارا من مطلع الشهر المقبل، وذلك بعد توقف دام نحو خمسة أشهر بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

 و”الدول الخضراء” هي دول وردت ضمن قائمة حددتها الحكومة الأردنية، الثلاثاء الماضي، على اعتبار أن الوضع الوبائي فيها منخفض الخطورة، وسيسمح بالسفر منها وإليها، وتتألف القائمة من 22 دولة، وهي النمسا، وكندا، والصين، وقبرص، والدنمارك، وإستونيا، وجورجيا، وألمانيا، وغرينلاند، وآيسلندا، وإيرلندا، وإيطاليا، ولاتفيا، وليتوانيا، وماليزيا، ومالطا، وموناكو، ونيوزيلندا، والنرويج، وسويسرا، وتايوان وتايلاند.

رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني “هيثم مستو” قال، في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي، إنه “اعتبارا من الخامس من آب المقبل ستكون الرحلات الجوية متاحة من وإلى الأردن إلى دول محددة”، مضيفا أن “هيئة تنظيم الطيران المدني أبلغت مشغلي شركات الطيران في العالم أن المطارات الأردنية جاهزة لاستقبال الرحلات الدولية من بعض الدول المختارة بناء على منهجية أعدتها وزارة الصحة سابقا تعتمد على الوضع الوبائي لهذه الدول”.

وأوضح “مستو” أن “القادمين من الدول الخضراء لن يحتاجوا إلى حجر صحي مدته 14 يوما، إنما هناك إجراءات منها فحص البي سي آر قبل المغادرة”، مشيرا إلى أن “قائمة الدول الخضراء قد تتغير كل أسبوعين”. من جانبه، قال وزير النقل الأردني “خالد سيف” إن “وزارة الخارجية تبحث مع الدول التي تقع ضمن القائمة الخضراء تسيير الرحلات معها، والأردن بانتظار النتائج لتأكيد تسيير الرحلات”، لافتا إلى أن “الطائرات ستعمل عند إعادة فتح المطارات بسعتها الكاملة”.

وأشار “سيف” إلى أنه يتوجب على المسافر القادم إلى المملكة التعهد بأنه قد قضى 14 يوما في الدولة الخضراء، وفي حال تبين أن المعلومات غير دقيقة سيواجه غرامة 10 آلاف دينار (أي ما يعادل أكثر من 14 ألف دولار)، مؤكدا أن “حرارة المسافرين ستقاس عبر خمسة أجهزة مسح حراري، فيما سيكون هناك 11 محطة في المطار لأخذ عينات بي سي آر، و 22 كاونتر مخصصة للتسجيل في المختبر واستلام نتائج الفحوصات”.

وكانت السلطات الأردنية قد علقت، في منتصف آذار الماضي، الرحلات الدولية وأغلقت المطارات حتى إشعار آخر، وذلك ضمن سلسلة الإجراءات الوقائية التي اتخذتها لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

وسجل الأردن، حتى اليوم، 1154 إصابة مؤكدة بالفيروس، بينها 11 وفاة، و1030 حالة شفاء، وفقا لوزارة الصحة الأردنية.

 وتعد المملكة الأردنية أقل بلدان العالم في عدد الإصابات والوفيات بالفيروس مقارنة بعدد السكان، حسب إحصائية أجرتها صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، ونشرتها اليوم، حيث أظهرت أن نسبة الإصابة هناك هي 12 شخصا لكل 100 ألف نسمة، وهي “الأدنى عالميا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى