fbpx

قضية “اغتيال سليماني”.. وفد قضائي إيراني يصل العاصمة العراقية

مرصد مينا- العراق

وصل وفد قضائي إيراني إلى العاصمة العراقية بغداد، اليوم الأربعاء، وذلك لمتابعة قضية اغتيال القائد السابق لفيلق القدس “قاسم سليماني”.

مجلس القضاء الأعلى بالعراق، قال اليوم الأربعاء، إن وفدا قضائيا إيراني مكلف بمتابعة قضية اغتيال نائب رئيس “هيئة الحشد الشعبي” وقائد فيلق القدس الإيراني السابقين، وصل بغداد.

وذكر المجلس في بيان صحفي، أن “رئيس المجلس فائق زيدان استقبل صباح اليوم الوفد القضائي الإيراني المكلف بمتابعة التحقيق الخاص بجريمة المطار التي أدت إلى استشهاد القادة نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي السابق أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس الإيراني السابق قاسم سليماني ورفاقهم”.

وأضاف، أن “الوفد كان برئاسة مصطفى سيد أشرفي معاون النائب العام لمحافظة طهران ووكيل المحكمة الدولية، والمستشارين القانونيين للوفد، ومستشار الدائرة القانونية العامة للشؤون الدولية في وزارة الخارجية”.

يشار إلى أن “سليماني”، القائد السابق للحرس الثوري الإيراني، و”المهندس” نائب رئيس هيئة “الحشد الشعبي”، مع 10 من مرافقيهم اغتيلوا بغارة أمريكية قرب بغداد في 3 يناير/ كانون الثاني 2019.

وأصدرت محكمة تحقيق الرصافة في بغداد في 7 يناير 2021، مذكرة قبض بحق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بتهمة اغتيال سليماني والمهندس والمرافقين لهما.

ومنذ حادثة مقتل سليماني، تتعرض المصالح الأمريكية في العراق وخصوصا القواعد العسكرية لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة؛ حيث تتهم واشنطن فصائل مسلحة شيعية عراقية مقربة من إيران بالمسؤولية عنها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى