fbpx

قضية الأمير حمزة.. باسم عوض الله يطعن بقرار محكمة أمن الدولة

مرصد مينا- الأردن

أعلن المحامي “محمد العفيف”، وكيل المتهم في قضية الأمير حمزة المعروفة إعلاميا بقضية “الفتنة” بالأردن، “باسم عوض الله”، تقديم أوراق الطعن في قرار محكمة أمن الدولة في تلك القضية إلى محكمة التمييز.

وقال المحامي “العفيف” في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، إنه “قدم كافة البيانات للطعن في كافة إجراءات المحاكمة المقدمة من النيابة العامة لدى محكمة أمن الدولة”.

وأضاف أن “لائحة واحدة مسجلة قدمت لمحكمة التمييز، لكل من “عوض الله” و”الشريف حسن بن زيد” بما يزيد عن 30 صفحة، متضمنة إثارة لنقاط عدة تتعلق بالقضية من أهمها إجراءات المحاكمة العادلة ورفض محكمة أمن الدولة قبول بيانات الدفاع، بحسبه.

يشار إلى أن محكمة أمن الدولة، أصدرت في 12 تموز/ يوليو الماضي قرارا بتجريم “عوض الله” و”بن زيد” بتهمتي تقويض نظام الحكم السياسي في البلاد، والقيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وإحداث فتنة بالاشتراك، والحبس بالإشغال المؤقتة لمدة 15 عاما لكل منهما، في قضية “بالفتنة” التي ارتبط بها بشكل رئيسي الأمير حمزة بن الحسين، ولي العهد السابق والأخ غير الشقيق للعاهل الأردني الملك “عبدالله الثاني”.

كما أصدرت هيئة المحكمة قرارا بإدانة “الشريف حسن بن زيد”، بتهمة حيازة مخدرات بقصد التعاطي والسجن لمدة سنة مع غرامة بقيمة ألف دينار أردني.

يذكر أن السلطات الأردنية أعلنت في 3 نيسان/ أبريل الماضي  اعتقال “عوض الله” و”بن زيد”، و16 متهما آخرين، لـ”أسباب أمنية” لم توضح تفاصيلها.

وأعلنت عمان في 4 أبريل الماضي أن “تحقيقات أولية” أظهرت تورط “الأمير حمزة”، الأخ غير الشقيق للملك “عبدالله الثاني”، مع “جهات خارجية” في “محاولات لزعزعة أمن البلاد” و”تجييش المواطنين ضد الدولة”، وهو ما نفى صحته الأمير حمزة، ولي العهد السابق.

على إثر ذلك، تدخل الأمير “الحسن”، عم الملك، لاحتواء الخلاف داخل الأسرة الهاشمية، وبالفعل، أسفر هذا المسعى عن توقيع الأخير رسالة أعلن فيها الولاء للملك عبدالله الثاني.

وأكد الأمير حمزة في رسالة وقعها بحضور عدد من الأمراء أنه سيبقى “مخلصا” للملك عبدالله الثاني ولولي عهده الأمير حسين.

وقال في الرسالة التي نشرها الديوان الملكي “أضع نفسي بين يديّ جلالة الملك، مؤكّدا أنّني سأبقى على عهد الآباء والأجداد، وفيا لإرثهم، سائرا على دربهم، مخلصا لمسيرتهم ورسالتهم ولجلالة الملك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى