fbpx

قلق إسرائيلي من استئناف المفاوضات مع إيران وبلينكن يلغي زيارته إلى تل أبيب

مرصد مينا

كشفت القناة 13 الإسرائيلية أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ألغى زيارة إلى تل أبيب كان مقرّراً أن يقوم بها هذا الأسبوع، فيما تخطّط إسرائيل لممارسة ضغوط كبيرة على إدارة الرئيس جو بايدن لمنعها من استئناف المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي.

القناة أعادت للأذهان حقيقة أن العلاقات الأميركية-الإسرائيلية متوترة حالياً، لا سيما في ظل رفض بايدن توجيه دعوة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لزيارة واشنطن، مشيرة، نقلا عن مسؤول إسرائيلي، إلى أن وصول بلينكن إلى تل أبيب كان سيحمل “رسالة تهدئة من واشنطن”.

في سياق متصل  ذكرت قناة التلفزة الإسرائيلية “كان” أن حكومة بنيامين نتنياهو تمارس ضغوطاً على إدارة بايدن لإقناعها بعقد اجتماع لمنتدى “ليشن” الاستراتيجي المشترك، والذي يبحث سبل مواجهة التهديدات التي مصدرها إيران، بهدف التعرف على توجهات الولايات المتحدة في كل ما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني.

ولفتت القناة إلى أن إسرائيل معنيّة بأن تعرف ما إذا كانت الولايات المتحدة تتجه إلى استئناف المحادثات مع إيران حول برنامجها النووي، لافتة إلى أنه بحسب تقديرات المؤسسة العسكرية الإسرائيلية، فإن واشنطن تبدي استعداداً بالفعل لاستئناف المحادثات مع طهران.

وأشارت القناة إلى أن المؤسسة الأمنية في تل أبيب معنية بعقد منتدى “ليشن” المشترك، الذي يرأسه مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، بهدف توظيفه في الضغط على واشنطن لعدم استئناف المحادثات مع طهران.

وأضافت أن التوجه للضغط على واشنطن جاء في أعقاب اللقاء الذي عُقد الليلة الماضية في واشنطن، والذي جمع سوليفان بكلّ من هنغبي ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلية رون درمير، مشيرة إلى أن اللقاء تطرق أيضاً إلى تداعيات التعاون العسكري بين روسيا وإيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى