fbpx

قمة ثنائية بين الملك سلمان والرئيس اليمني

عقد العاهل السعودي ، الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الشرعي لليمن “عبد ربه منصور هادي” مساء يوم الاحد، قمة ثنائية في مدينة مكة المكرمة، وذلك لمناقشة ما تشهده مدينة عدن من تطورات، كما بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية، “أن اللقاء استعرض عدداً من القضايا والموضوعات في اليمن، لاسيما تلك الأحداث المؤسفة التي آلت إليها الأوضاع في العاصمة المؤقتة عدن، على إثر انقلاب الميليشيات المسلحة للمجلس الانتقالي على مؤسسات الدولة، و مهاجمتها للمؤسسات العامة و الخاصة، وإرتكابها جرائم بحق أبناء محافظة عدن.

ووفقاً للوكالة، “فقد أشاد الرئيس عبد ربه هادي، بالموقف الأخوي الصادق للأشقاء في المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وما تميز به من مسؤولية وحزم، لرفض هذا الانقلاب على مؤسسات الشرعية، والتأكيد على موقف المملكة الثابت الداعم للشرعية ولوحدة اليمن وأمنه واستقراره.

كما وأكد الرئيس هادي، على المواقف الأخوية، التي تجسد ما يجمع البلدين الشقيقين، من أواصر المحبة، و المصير المشترك في مواجهة المشروع الإيراني وأياديه المختلفة في الشمال و الجنوب، و الهادفة إلى زعزعة الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة، معبراً، عن تقدير اليمنيين لهذه المواقف الصادقة التي ستظل حاضرة في الأذهان، وفي ذاكرة الجيل العربي.

من جهته، جدد خادم الحرمين الشريفين موقف المملكة الثابت في دعم الشرعية ممثلة بالرئيس هادي، والوقوف الى جانب اليمن وإستقراره ورفض كل ما يهدد أمنه ووحدته ونسيجه الاجتماعي، وكذلك ممارسات المجلس الانتقالي التي تستهدف مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية والمدنية.

كما وعبر خادم الحرمين الشريفين بعد التنويه للعلاقات المتينة بين البلدين، عن رفضه لكل ما من شأنه تقويض مؤسسات الدولة، داعياً الى رص الصفوف وتفويت الفرصة على كل المتربصين باليمن .

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، قد دعا مساء أمس السبت، كافة المكونات والتشكيلات العسكرية، من المجلس الانتقالي وقوات الحزام الأمني، إلى الانسحاب الفوري من المواقع التي استولت عليها خلال الأيام الماضية، وعدم المساس بالممتلكات العامة والخاصة، وقدوم الجميع إلى المملكة العربية السعودية للحوار.

يشار إلى أن مجموعات من المجلس الإنتقالي، بدأت بالإنسحاب صباح الأحد، من بعض الأماكن التي كانت قد سيطرت عليها بوقت سابق في العاصمة المؤقتة عدن، عقب استهدافها من التحالف بغارة جوية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى