fbpx

قوات أفغانية خاصة تقتل العشرات من طالبان

قتل 25 من المسلحين التابعين لحركة طالبان الجهادية، وذلك خلال عمليتين أمنيتين للجيش الأفغاني، في ولاية زابل، وولاية “أوروزغان”، جنوب أفغانستان.

وزارة الدفاع الأفغانية، أعلنت من جانبها، مساء الأحد، 08 كانون الأول، 2019، أن ما يقل عن 14 مسلحاً من مسلحي حركة طالبان، قتلوا جراء غارة جوية في منطقة “شهر الصفا”، في ولاية “زابل”، كما أعلنت الوزارة تمكن قواتها من تدمير مستودعات أسلحة وأخرى فيها متفجرات، تعود لحركة طالبان.
العملية الأمنية، تأتي بعد أيام فقط، من استئناف واشنطن، المفاوضات مع “طالبان” الحركة الجهادية في أفغانستان، حيث تم ذلك ضمن رعاية قطرية.
المصدر الأفغاني العسكري، أشار كذلك إلى أن العملية نفذتها “القوات الخاصة”، ونجحت من خلال القوات الحكومية من السيطرة على أربعة مواقع تتبع لحركة طالبان، كما سيطرت على معدات عسكرية ومركبات آلية.
المفاوضات الأمريكية مع طالبان، تأتي بعد ثلاثة أشهر من قرار الرئيس الأمريكي ” دونالد ترامب” بوقف الجهود الدبلوماسية الهادفة لإنهاء الحرب في أفغانستان.
وشهدت تلك الفرة الزمنية، قيام حركة طالبان، بتنفيذ سلسلة من الهجمات في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك العاصمة كابل، قُتل فيها ما لا يقل عن 100 شخص كما سقط خلالها أحد عناصر القوات الأمريكية.
واستنادا لما قاله مصدر مطلع عن المفاوضات، فإن أمريكيا ستركز في نقاشاتها في المفاوضات على خفض العنف، بحسب ما نشرته صحيفة “لوفيغارو” نقلا عن المصدر الأمريكي الذي أشار إلى أن “الولايات المتحدة انضمت إلى المحادثات اليوم السبت بالدوحة، وستركز هذه المحادثات على خفض أعمال العنف من أجل إجراء مفاوضات أفغانية-أفغانية، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار”.
وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قد صرح في وقت سابق أثناء زيارته أفغانستان أن طالبان ترغب في إبرام اتفاق لوقف الحرب، وتحدث الرئيس “ترامب” مع الجنود الأميركيين هناك بعد أن قدم لهم الطعام في قاعدة باغرام قرب كابل.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى