fbpx

قوات النظام السوري تعلن السيطرة على 40 بلدة في ريف إدلب

أعلنت قوات النظام السوري أنها ستواصل هجومها على الريف الجنوبي والجنوبي الشرقي لمدينة إدلب، مشيرة إلى أنها تمكنت خلال الأيام القليلة الماضية من السيطرة على 40 بلدة وقرية من بينها جرجناز.

كما أعلن متحدث باسم قوات النظام بأن عناصره سيطروا على ما يقارب 320 كيلومتراً مربعاً من الريف الجنوبي لمدينة إدلب، بعد معارك خاضتها مع قوات المعارضة السورية.

إلى جانب ذلك، أكد بيان صادر عن قيادة قوات النظام السوري، مواصلة العمليات العسكرية في ريف المدينة، وذلك بالتزامن مع ما تناقلته وسائل إعلامية روسية عن طلب قدمته تركيا لروسيا لإعلان وقف إطلاق نار في مدينة إدلب، التي تعتبر آخر معاقل المعارضة الكبرى في سوريا.

تزامناً، كشفت مصادر محلية عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل، معظمهم من الأطفال، بغارات للطيران الروسي استهدف خلالها مخيما للنازحين في بلدة جوباس بريف إدلب الشرقي.

كما أكدت المصادر نزوح أكثر من 214 ألف مدني من منازلهم في ريف المدينة وتحديداً في جبل الزاوية، باتجاه الحدود التركية، بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية والقصف الجوي، مشيرةً إلى أن النازحين يعيشون ظروفاً إنسانية صعبة، وسط مناشدات المنظمات الإغاثية للمجتمع الدولي للتدخل لتأمين المساعدات الغذائية والطبية ووسائل التدفئة.

من جهتها، نددت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، يونيسيف، بما يتعرض له أطفال إدلب من العنف المكثف، لافتةً إلى أنهم يعانون من الصدمات والبؤس بشكل يستحيل وصفه”.

وكانت منظمات حقوقية، قد أشارت في وقتٍ سابقٍ، إلى أن العملية العسكريةـ التي يشنها النظام السوري وحليفه الروسي ضد معاقل المعارضة السورية؛ أدى منذ منتصف كانون الأول الجاري وحتى اليوم إلى نزوح عشرات الآلاف من المدنيين، بالإضافة إلى مقتل نحو 80 مدنياً في الغارات الجوية وهجمات المدفعية الروسية السورية المشتركة خلال الفترة المذكورة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى