fbpx

قواعد أمريكية جديدة في سورية والناتو: داعش لم ينتهِ

اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ينس ستولتنبرغ” أن مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي “أبي بكر البغدادي” لم ينه الصراع مع التنظيم، على الرغم من أنه إنجاز كبير، على حد قوله.

وأشار “سولتنبرغ” إلى أن التحالف الدولي الذي يشكل حلف “الناتو” جزءاً مهماً منه؛ يعمل على ضمان عدم عودة التنظيم من جديد، مضيفاً: “داعش لم يعد يسيطر على أي أراض، لكنه لا يزال حيا، ويحافظ على خلايا نائمة وشبكات سرية ويعمل على معاودة الظهور، مهمتنا لم تنته بعد بشكل كامل”.

تزامناً، كشفت مصادر مطلعة في شمال سوريا؛ أن الجيش الأمريكي يستعد لبناء ثلاث قواعد عسكرية مشتركة مع التحالف الدولي، في مناطق تسيطر عليها ميليشيات كردية، لافتةً إلى أن الخطوة الحالية تأتي في سياق ما تسميه واشنطن الحرب على الإرهاب.

وبينت المصادر أن القواعد الثلاث تنتشر في مناطق قريبة من آبار النفط السوري في مدينة القامشلي، مشيرةً إلى وجود تقاسم فعلي بين الولايات المتحدة وروسيا لمنطقة الجزيرة السورية، التي تضم الكميات الأكبر من النفط على مستوى البلاد.

وكانت مواقع إعلامية جهادية تابعة لتنظيم داعش الإرهابي؛ قد أعلنت خلال اليومين الماضيين، اختيار قائد جديد للتنظيم، خلفاً لـ “البغدادي”، الذي قتل قبل أيام، في عملية عسكرية أمريكية شمال سوريا بالقرب من الحدود مع تركيا.

وأوضحت المواقع أن التنظيم اختار “أبا إبراهيم الهاشمي القرشي” قائداً له و”أبا حمزة القرشي ” متحدثاً باسمه، معترفاً بذلك بمقتل “البغدادي” والناطق السابق “أبي الحسن المهاجر” بشكل رسمي.

في غضون ذلك، كشفت سجلات حصل عليها الجيش الأمريكي أن التنظيم كان قد جند ما يزيد عن 100 ألف طفل خلال سنوات حكمه لمناطق واسعة من سوريا والعراق، مشيرةً إلى أن الأطفال موزعين بالتساوي على الجنسين “صبية وفتيات”.

ووفقاً للسجلات التي رفعت عنها المخابرات الأمريكية صفة السرية، فإن كل اثنين من الأطفال الداعشيين ارتبطوا بشخص بالغ تولى مهمة تدريبهم وإعدادهم، مشيرة إلى أن الغالبية العظمى من هؤلاء الأطفال يحملون الجنسية العراقية بواقع يزيد عن 70 ألف طفل من إجمالي عدد الأطفال الوارد في السجلات.

وكان خبر مقتل البغدادي قد فجر الكثير من إشارات الاستفهام، لا سيما مع تضارب الروايات والتفاصيل التي تم تداولها خلال الساعات الأولى من إذاعة الخبر.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى