fbpx
أخر الأخبار

كأس الخليج.. إيران تجدد رفضها لتسمية الخليج العربي وترفع شكوى لـ “الفيفا”

مرصد مينا

جددت إيران رفضها  تسمية بطولة كأس الخليج المقامة في مدينة البصرة العراقية ببطولة “الخليج العربي” حسبما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني اليوم الاثنين، أن طهران.

وقال كنعاني خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن “الجهاز الدبلوماسي الإيراني كان له رد فعل حول نشر العراق اسم الخليج العربي بدلاً من الخليج الفارسي الذي لا يمكن تغييره بأي واقع سواء كان رياضيا أو بأي مكان آخر”.

وتابع: “أبلغنا رأينا للحكومة العراقية والموضوع جاء في إطار مسألة رياضية ورأينا ردود فعل وزارة الرياضة في إيران تجاه هذا الموضوع”.

يشار أن أعلن الاتحاد الإيراني لكرة القدم، السبت، أنه بصدد رفع شكوى لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) احتجاجا على تسمية خليجي 25 ببطولة الخليج العربي لكرة القدم، والتي أعطيت إشارة انطلاقها، الجمعة، بالعراق.

وكالة الأنباء الإيرانية “ايرنا” ذكرت في بيان أن الهيئة الكروية تدين ما وصفته بـ “استخدام اسم مستعار لللقب التاريخي للخليج الفارسي في الكأس”. وكشفت الهيئة الكروية الإيرانية أنها ستسلم “وثائق غير قابلة للشك بشأن هذه القضية إلى “فيفا” من أجل حملها على “إصلاح الأخطاء غير المناسبة” في استخدام الأسماء، والتي تتعارض مع الأعراف الدولية، وفق الوكالة الإيرانية.

وزعمت مقتطفات من البيان نقلتها وكالة “إيسنا” أن اسم “الخليج الفارسي” هو الاسم الأصلي والتاريخي الذي تم استخدامه بشكل مستمر لسنوات عديدة في جميع اللغات والأدب العالمي، وقد تم ذكره بالكامل بهذا العنوان في أطالس تحتوي على خرائط قديمة ووثائق تاريخية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى