fbpx
أخر الأخبار

كارثة بيئية.. التصحر يُفقد العراق 100 ألف دونم زراعي سنويا

مرصد مينا – العراق

يفقد العراق سنويا، 100 ألف دونم زراعي، من إجمالي 32 مليون دونم جراء التصحر، حسبما كشفت لجنة الزراعة والمياه في البرلمان العراقي، اليوم الجمعة.

وكالة الأنباء العراقية، نقلت عن عضو اللجنة البرلمانية، النائب “علي البديري”، قوله إن “العراق يفقد سنويا 100 ألف دونم من أراضيه الزراعية بسبب التصحر، ولا توجد له معالجات حقيقية لهذا الموضوع حتى الآن”.

وأشار “البديري” إلى أن التصحر أدى لارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى معدلات عالية جدا، بسبب انعدام الغطاء النباتي والقضاء على المساحات الخضراء في البلد.

وأكد أن اجتماعات مستمرة تعقد بين اللجنة ووزارة الموارد المائية، لاسيما في أوقات الصيف لبحث موضوع شح المياه، لافتا إلى أن العراق ما زال يستخدم الطرق البدائية في الري، ما يسبب هدرا مائيا كبيرا.

كما تحدث “البديري” عن “رؤى لإنشاء سدود من أجل الاستفادة من المياه في أوقات الوفرة واستثمارها في فترات الشحّ”.

يشار إلى أن العراق يعتمد في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات، وروافدهما التي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوب العراق لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.

ويعاني العراق منذ سنوات من انخفاض متواصل في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، كما فاقم أزمة شح المياه كذلك، تدني كميات الأمطار الساقطة في البلاد على مدى السنوات الماضية.

الجدير بالذكر أن إجمالي المساحات الزراعية في العراق تبلغ 32 مليون دونم، وفق وزارة الزراعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى