fbpx
أخر الأخبار

كارثة جديدة تهدد أربعة ملايين شخص في لبنان..

مرصد مينا- لبنان

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، اليوم الجمعة، من انهيار شبكة إمدادات المياه العامة في لبنان، خلال شهر ونصف.

المنظمة الدولية، قالت في بيان، إن أكثر من 4 ملايين شخص، من بينهم مليون لاجئ، يتعرضون لخطر فقدان إمكانية الحصول على المياه الصالحة للشرب في لبنان.

كما نقلت وكالة “فرانس برس”، عن “يوكي موكو”، ممثلة المنظمة في لبنان إن “قطاع المياه في البلاد يتعرض للخراب والدمار بسبب الأزمة الاقتصادية الحالية”، متوقعة أن تتوقف معظم محطات ضخ المياه عن العمل “تدريجيا في مختلف أنحاء البلاد في غضون 4 إلى 6 أسابيع مقبلة”.

في السياق، حذرت “موكو” من أن “افتقار الوصول إلى إمدادات شبكة المياه العامة قد يُجبر الأسر على اتخاذ قرارات صعبة للغاية فيما يتعلق باحتياجاتها الأساسية من المياه والصرف الصحي والنظافة”.

وفي حال انهيار شبكة الإمدادات العامة، قدرت المنظمة أن ترتفع كلفة حصول الأسر على المياه بنسبة 200 في المئة شهريا، كونها ستضطر للجوء إلى شركات خاصة لشراء المياه.

يشار إلى أن لبنان يواجه منذ صيف 2019 انهيارا اقتصاديا غير مسبوق، يُعد من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر، بحسب البنك الدولي، حيث أصبح أكثر من نصف السكان تحت خط الفقر، في حين فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90 في المئة من قيمتها أمام الدولار.

بالإضافة إلى ذلك، تشهد البلاد شحا في الوقود الضروري لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء، وفي المازوت المستخدم لتشغيل المولدات الخاصة، مع نضوب احتياطي الدولار لدى مصرف لبنان وتأخره في فتح اعتمادات للاستيراد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى