fbpx

“كارداشيان” تدخل على خط الحرب الأذرية الأرمنية

مرصد مينا – أمريكا

عبرت نجمة تلفزيون الواقع، عارضة الأزياء الأمريكية، “كيم كارداشيان” عن دعمها لأرمينيا بعد اندلاع الاشتباكات على الحدود مع أذربيجان في  إقليم “قره باغ” المتنازع عليه.

“كارداشيان” كتبت عبر “تويتر”: “الأرمن في أرستاخ تعرضوا لهجوم، ونصلي لأجل الرجال والنساء الشجعان الذين يخاطرون بحياتهم من أجل حماية أرتساخ وأرمينيا.. أرمينيا ضحية حملة تضليل وهذه ليست اشتباكات”.

واندلعت الأعمال القتالية بين أذربيجان وأرمينيا أمس الأحد، الامر الذي أسفر عن سقوط ضحايا عسكريين ومدنيين من الجانبين في ما يبدو أنه أخطر تصعيد عسكري بينهما منذ إبرام الهدنة عام 1994.

كما شددت “كارداشيان” على ضرورة إرسال مراقبين دوليين إلى المنطقة المتنازع عليها، واستخدام المجتمع الدولي الوسائل الدبلوماسية لمنع المزيد من التصعيد.

ودعت “واشنطن” إلى إيقاف المساعدات العسكرية لأذربيجان، محذرة تركيا من إرسال أسلحة ومقاتلين لدعم القوات الأذربيجانية.”

“كاردشسيان” استخدمت كلمة “أرتساخ” وهي اسم تاريخي أرمني لإقليم قره باغ، ومعناها “غابة آر”، و”آر” هو “إله الشمس” عند الأرمن القدماء.

وأسفرت المواجهات المندلعة بين أذربيجان وأرمينيا عن مقتل 16 عسكريا على الأقل والعديد من المدنيين وجرح العشرات، في حين حثت واشنطن الطرفين على وقف الأعمال العدائية فورا.

يذكر أن أذربيجان وأرمينيا على خلاف منذ وقت طويل بسبب إقليم ناغورني قره باغ الذي تقطنه أغلبية من أبناء عرق الأرمن في أذربيجان، والذي أعلن انفصاله عام 1991. وفي عام 1994 اتفق البلدان على وقف إطلاق النار، إلا أنهما يتبادلان من حين لآخر الاتهامات بشن هجمات. وتعد مشكلة الإقليم من أطول وأعقد الأزمات التي تفجرت في مناطق الاتحاد السوفياتي إثر انهياره عام 1991.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى