fbpx

كانت أهم من مقتل سليماني.. خطوة أضرت بإيران

مرصد مينا – إيران

اعتبر الباحث الإيراني، “آراش عزيزي”، مؤلف كتاب قائد الظل، أن الضغط الاقتصادي وشل القدرة المالية للنظام الإيراني كان أكثر أهمية من مقتل قائد فيلق القدس الإيراني، “قاسم سليماني”.

يشار إلى أن كتاب قائد الظل تناول قصة حياة “سليماني” وصعوده في السلطة، لافتاً إلى أنه كان عراب النفوذ الإيراني في المنطقة والطموح الإيراني في الشرق الأوسط.

كما أوضح “عزيزي” أن الأزمة الاقتصادية في إيران الناتجة عن العقوبات الأمريكية، أثرت على مدّ ميليشياتها بالدعم المادي والأموال، مشيراً إلى أن تراجع ذلك الدعم ساهم في تعزيز ظهور تحرّكات جماهيرية ضد النفوذ الإيراني، في كل من العراق ولبنان، التي تعتبر مركز ذلك النفوذ.

وكان الرئيس الإيراني، “حسن روحاني” قد أقر بأن العقوبات الأمريكية على بلاده أفقدت الاقتصاد نحو 150 مليار دولار، لافتاً إلى أن تلك الخسائر منعت الحكومة من تأمين الأموال اللازمة لتمويل المستوردات، ما دفعها إلى محاولة الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي بـ 5 مليارات دولار.

يذكر أن الولايات المتحدة قد أعلنت في 3 كانون الثاني 2020، تبنيها لعملية اغتيال “سليماني”، بغارة شنتها طائرة بدون طيار، استهدفن موكبه بالقرب من مطار العاصمة العراقية بغداد، بعد وصوله بـ 7 دقائق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى