fbpx
أخر الأخبار

كانت تعتزم نقل إبراهيم غالي.. إسبانيا تمنع دخول طائرة جزائرية مجالها الجوي

مرصد مينا – الجزائر

أعلنت سلطة الملاحة الجوية في إسبانيا إن المراقبة الجوية الإسبانية رفضت السماح لطائرة جزائرية بدخول المجال الإسباني بناء على تعليمات من الجيش.

وقالت إن الطائرة كانت متجهة من الجزائر إلى مدينة لوغرونو الإسبانية.

في السياق نفسه ذكرت وسائل إعلام مغربية أن السلطات الاسبانية رفضت السماح لطائرة جزائرية بالهبوط في قاعدة بالقرب من مكان تواجد زعيم جبهة البوليساريو اليوم الثلاثاء.

وبحسب المصدر نفسه فإن الطائرة كانت تسعى لنقل إبراهيم غالي بعد انتهاء جلسة الاستماع له وإعادته إلى الجزائر دون الحصول على ترخيص أو موافقة مدريد.

وكانت المحكمة العليا في إسبانيا، رفضت اليوم الثلاثاء، طلبا من الادعاء العام باحتجاز زعيم جبهة البوليساريو “إبراهيم غالي”.

هيئة المحكمة قالت في جلسة استماع مغلقة إنّ “المدعين لم يقدموا أدلة ضد زعيم الجبهة، تؤكد مسؤوليته عن أية جريمة”، حسبما نقل موقع “يورونيوز” الأوروبي.

بدوره، قال المحامي “مانويل أولي”، المكلف بالدفاع عن “غالي”، في تصريحات صحفية أدلى بها عقب الجلسة التي عقدت، اليوم الثلاثاء، إن “الحقائق التي استندت إليها الاتهامات الموجهة إلى موكله عارية تماما عن الصحة”، كما أكد أن “غالي”، الذي مثل أمام المحكمة عن بُعد، قال إن التهم الموجهة ضده ذات دوافع سياسية، وأن غالي نفى بشكل قاطع ارتكاب أي مخالفة بهذا الشأن.

يشار إلى أن استقبال “غالي” في مستشفى إسباني للعلاج الشهر الماضي قد أثار خلافا بين إسبانيا والمغرب.ويواجه “غالي” دعوى قضائية في إسبانيا تتعلق بارتكاب جرائم حرب مزعومة ضد معارضين من الصحراء الغربية.

وحسبما ذكرت وثيقة قضائية، فإن جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان وأفرادا من الصحراء الغربية يتهمون غالي وآخرين من زعماء البوليساريو بارتكاب إبادة جماعية وقتل وإرهاب وتعذيب والضلوع في عمليات اختفاء قسري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى