fbpx
أخر الأخبار

“كان على حق”.. سلسلة إذاعية فرنسية تشيد بفيلسوف عربي

مرصد مينا – فرنسا

بثت إذاعة “فرانس كولتور” هذا الأسبوع الجزء الأول من عملها الجديد الذي أسمته “ابن رشد على حق”، تقديرا لأعمال الفيلسوف العربي الشهير، الذ تعد فلسفته مرجعا وجزءاً مهما من المنهاج التعليمي لكافة أقسام الفلسفة في الجامعات الفرنسية.

الجزء الأول من سلسة الحلقات الإذاعية الأربعة حمل عنوان ” الطبابة والقضاء لتفلسفٍ أفضل”، واستضاف المفكر العربي المغربي “علي بن مخلوف”، الذي أصدر عديد الاعمال عن ابن رشد ودوره المحوري في الفلسفة العربية والعالمية.

الحلقة الأولى تناولت التعريف بابن رشد (1126 – 1198)، وسيرته كفيلسوف من المهد إلى اللحد، والمعرفة المكتسبة من محيطه العائلي بفضل جدّه، قاضي قرطبة، “أبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي” (1058- 1126)، ووالده، القاضي والفقيه “أبي القاسم أحمد بن أبي الوليد”.

وشدد “بن مخلوف خلال الحلقة، على ضرورة قراءة أعمال ابن رشد، باعتباره واحداً من واضعي أسس الفلسفة التي نعرفها اليوم، وأهم جسورها التي تصل ضفتي المتوسط.

المفكر المغربي “بن مخلوف” أشار أيضا إلى زخم فلسفة ابن رشد واصف إياها ب”المدينة المتكاملة”، باعتبارها مبنية على توازن العدل والطبّ، باعتباره كان قاضياً وطبيباً.

يشار إلى ان الإذاعة الفرنسية ستبث الأجزاء المتبقية من السلسلة طيلة شهر يناير/كانون الثاني في حلقات برنامج “دروب الفلسفة” الأسبوعي، الذي صنف كأكثر برامج الإذاعات الحكومية الفرنسية جذباً للمستمعين في صيغة “بودكاست” العامَ الماضي.

يذكر ان الجامعات الفرنسية تدرس في مناهجها الفلسفية إلى جانب “ابن رشد”، الكثير من أفكار فلاسفة عرب غذوا هذا العلم على مر العصور، كابن سينا وابن باجه وابن طفيل والفارابي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى