fbpx

كان يمكن أن تنسف الخرطوم بأكملها… كيف أحبط الأمن العملية الإرهابية؟

مرصد مينا – السودان

كشف النائب العام السوداني، تاج السر الحبر، الأربعاء، عن إحباط “عملية إرهابية تخريبية” وتوقيف عناصرها، مشيراً إلى أنه تم العثور على مواد متفجرة تشكل خطرا أمنيا على مستوى السودان والدول المجاورة.

وقال في مؤتمر صحفي بالخرطوم، إن معلومات توفرت لقوات الدعم السريع تفيد بوصول مواد متفجرة، وتم وضع كمائن وصلت إلى 12 كمينا، موضحا أن المواد المتفجرة التي تم ضبطها مثل التي استخدمت في تفجير مرفأ بيروت.

وذكر النائب العام أنه تم توقيف 41 متهماً بعد مداهمات، وأن المواد الخطرة التي تم ضبطها باتت في حوزة الدعم السريع حاليا، وأن الفحوص أفادت بأنها يمكن أن تنسف العاصمة الخرطوم.

وقال إن قضايا الإرهاب من الظواهر التي بدأت بظهور خلايا في مناطق مختلفة في العاصمة الخرطوم، وهي مقلقة ولابد من تفكيك تلك الخلايا “ونحن جادون في ذلك”، مضيفاً أن النيابة تتابع وتحقق في كل الأحداث وتم تقديم متهمين إلى المحاكم بعد استكمال البلاغات.

وأعلنت الشرطة السودانية العثور على مادة نترات الأمونيوم، ضمن المتفجرات المضبوطة. وقال قائد الشرطة السودانية في مؤتمر صحفي إن المتفجرات تم العثور عليها في شمال الخرطوم، مؤكدا أنه تم ضبط 2500 كبسولة قابلة للتفجير تمت تعبئتها بنترات الأمونيوم، لافتاً إلى أن الكبسولات قادرة على نسف الخرطوم.

وكانت نترات الأمونيوم تسببت قبل أسابيع في كارثة حقيقية في لبنان، بعد أن انفجرت كمية كبيرة منها كانت مخزنة في مرفأ المدينة، وأدى الانفجار إلى سقوط 200 قتيل وآلاف الجرحى وتدمير أحياء برمتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى