كسر حاجز الصمت.. روحاني يكشف ما أخفاه الحرس الثوري

مرصد مينا – إيران

أقر الرئيس الإيراني، “حسن روحاني” بأن بلاده تواجه أوضاعاً صعبة على مستوى انتشار وباء كورونا المستجد كوفيد 19، مشيراً إلى أن إيران في طريقها لتسجيل موجة إصابات رابعة، لا سيما وأن مؤشر معدل الإصابات اليومي آخذ بالارتفاع.

يشار إلى أن منظمات صحة دولية وتيارات إيرانية معارضة، كانت قد اتهمت الحرس الثوري الإيراني بإخفاء الوضع الحقيقي لانتشار الوباء، والضغط على الحكومة والسلطات الصحية في إيران، لتقديم بيانات غير صحيحة تجاه عدد المصابين، مؤكدةً أن الأرقام الحقيقية أعلى بكثير من ما هو معلن، خاصة مع الموجة الأولى من ظهور الوباء.

في ذات السياق، اعتبر “روحاني” أن ما تواجهه البلاد هو تحذير للجميع، وأن كل الاطراف في إيران مطالبة بإظهار المزيد من الوعي واليقظة لمكافحة ما هو آتٍ، مبيناً أن محافظة خوزستان بلغت المستوى الأحمر من الخطر، وهو الأعلى في سلّم التصنيف الذي تتبعه السلطات الإيراني في تقييمها للوباء وحجمه.

وكان إيران قد صنفت بين اكثر دول الشرق الأوسط تأثراً بالوباء من حيث عدد الإصابات والوفيات والتأثير الاقتصادي، حيث سجلت رسمياً ما يصل إلى 59 ألف وفاة من أصل أكثر من 1,5 مليون إصابة.

يذكر أن مدير العلاقات العامة لوزارة الصحة “كيانوش جهانبور”، كان قد أعلن مساء الجمعة، وصول 100 ألف جرعة من لقاح “سبوتنيك-في” الروسي، وذلك تزامناً مع إعلان السلطات الصحية عن عودة تسحيل الارتفاع بمعدلات الإصابة منذ مطلع لشهر الجاري، بعد أن كانت قد تراجعت أرقام الوفيات، قبل ذلك بأسابيع قليلة، تزامناً مع نهاية الموجة الثالثة، التي بدأت في تشرين الثاني الماضي.

Exit mobile version