fbpx
أخر الأخبار

كم يبلغ المخزون الروسي من الرؤوس النووية؟

مرصد مينا – روسيا

أصدر اتحاد العلماء الأمريكيين (FAS) تقديرات تصنف روسيا كالأعلى بمقدار حجم مخزون الرؤوس النووية في العالم. حيث بلغت التقديرات بامتلاكها 6.257 رأسًا نوويِا استنادًا لآخر إحصاء صدر في أكتوبر 2021. لتليها الولايات المتحدة بإجمالي مخزون بلغ 5.600، ثم الصين بمجموع 350.

التقرير الصادر عن الاتحاد، ذكر أن الدول الـ 9 المسلحة النووية في العالم مجتمعة تمتلك أكثر من 13,000 رأس نووي، منها حوالي 9,600 مخصصة لتسليمها من قبل القوات المسلحة. تمتلك روسيا والولايات المتحدة أكثر من 90٪ من جميع الرؤوس الحربية النووية.

يشار أن القوات الروسية سيطرت على محطة تشيرنوبيل للطاقة في شمال أوكرانيا، وهو موقع أسوأ كارثة نووية في العالم، وتحتجز موظفين كرهائن، وفقًا لمسؤولين أوكرانيين.

المتحدث باسم الوكالة الحكومية الأوكرانية لإدارة المنطقة المحظورة، يفغينيا كوزنتسوفا، قال إن القوات اجتاحت المصنع في اليوم الأول من الغزو الروسي متعدد الجوانب لأوكرانيا.

وفقًا لمايخايلو بودولاك، مستشار رئاسي أوكراني، أن الجيش فقد السيطرة على منطقة تشيرنوبيل بعد “معركة شرسة”، مشيرا إلى أن حالة مرافق تخزين النفايات النووية السابقة لمحطة تشيرنوبيل للطاقة غير معروفة.

وأضاف بودولياك “بعد هجوم روسي عبثي تماما في هذا الاتجاه، من المستحيل القول إن تشيرنوبيل بأمان”. “هذا أحد أخطر التهديدات التي تواجه أوروبا اليوم”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى