fbpx
أخر الأخبار

كورونا.. الاتحاد الأوروبي يمنع دخول القادمين من تونس

مرصد مينا – تونس

حسب تصريحات عدد من الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، فإن هذا الأخير سيعيد فرض حظر الدخول على القادمين من كندا وتونس وجورجيا بسبب المخاوف من جائحة فيروس كورونا المستجد. واكد الديبلوماسيون ان الاتحاد لن يسمح بدخول القادمين من كندا وتونس وجورجيا الا اذا كان سبب دخولهم حيويا.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يشدد فيها الاتحاد الأوروبي قيودا على السفر منذ حوالي الشهرين والنصف.

وكان الاتحاد، في جويلية الماضي، قد بدأ تخفيف القيود على السفر ولكن عودة أعداد المصابين بالفيروس إلى الارتفاع، دفع الاتحاد إلى إعادة فرض القيود، ويتم تحديد معاملة أي دولة بالنسبة للسفر إلى الاتحاد على أساس أعداد الإصابات الجديدة المسجلة فيها خلال أسبوعين ماضيين. كما تتضمن المعايير الأخرى، الإجراءات التي تطبقها أي دولة للحد من انتشار الفيروس وتعاملها مع الجائحة بشكل عام.

يأتي ذلك في وقت تعاني فيه تونس من ارتفاع كبير في عدد الإصابات المسجلة لتفوق الالف  إصابة يوميا. وقد سجلت حتى الآن نحو 45 ألف إصابة، و740وفاة، كما أعلنت السلطات حظرا ليليا للتجول بكامل انحاء الجمهورية بهدف ابطاء انتشار الفيروس.

وتعاني المستشفيات العمومية في تونس، قلّة أعداد الأسرة المجهزة لاستقبال المصابين بكورونا، الذين يشغلون نحو 80% من الطاقة الاستيعابية بأقسام الرعاية المركزة، ما يعزز المخاوف من عجز الدولة على التعامل مع تفشي الفيروس، في ظل ضعف البنية الصحية، ونقص التجهيزات.وقال وزير الصحة التونسي فوزي المهدي، الأربعاء، إن المستشفيات العمومية، في تونس لا تملك سوى 181 سريراً للإنعاش، بينما وصلت أعداد المصابين بالفيروس إلى 145 مصاباً.

تجدر الإِشارة إلى أن المئات من العاملين في قطاعي السياحة ووكالات السفر تظاهروا في العاصمة التونسية، يوم الثلاثاء، احتجاجاً على قرار حظر التجول وتردي أوضاعهم الاقتصادية. كما عبرت “الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب المقاهي”، و”الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب المطاعم” في بيان، عن “رفضهما للإجراءات المتخذة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى