fbpx

كورونا قد يصيب خلايا القلب ويتكاثر

مرصد مينا – المانيا

كشفت دراسة ألمانية حديثة أن فيروس كورونا المستجد من الممكن أن يصيب القلب، اذ يسعى العلماء إلى التعرف على الآثار المختلفة التي ربما تخلفها الإصابة بالفيروس علي المدى الطويل.

الدراسة أجراها المستشفى الجامعي “هامبورغ إبندورف” على 39 مريض قلب يصل متوسط أعمارهم إلى 85 عاما فقدوا جميعا الحياة عقب إصابتهم بفيروس كورونا. 

وأكد المشرف على الدراسة “ديرك فيسترمان”: أن “فيروس كورونا يمكنه إصابة خلايا القلب والتكاثر فيها، موضحاً أن “الفيروس قادر أيضا على تغيير النشاط الجيني لخلايا القلب المصابة به”.

إلى جانب ذلك، لم توضح الدراسة ما إذا كان لكل هذا تأثيرات على الحالة الصحية لمصابي الفيروس من مرضى القلب بعد تعافيهم.

وأوضح بيان صادر عن مستشفى “هامبورغ-غبندورف” الجامعي: أنه “من الممكن أن يكون للنشاط المتغير للجينات في خلايا القلب عواقب طويلة المدى على صحة المصابين”. مشيراً إلى أن “الدراسة تؤكد على ضرورة إجراء سلسلة من الفحوصات على مصابي كورونا في المستقبل بعد التعافي من الفيروس”.

يذكر أن الباحثون تمكنوا من رصد الفيروس المستجد في أنسجة القلب لدى نحو ثلثي المرضى الذي تم إجراء الدراسة على قلوبهم، بينما تم العثور في 16 حالة على الفيروس بكميات قد تكون لها آثار سريرية، وفقا للبيان الصادر عن المستشفى، ومن المقرر إتاحة نتائج الدراسة عبر نشرها في دروية “غاما كارديولوجي” المتخصصة في أبحاث القلب. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى