fbpx
أخر الأخبار

كورونا يجتاح كوادر مصر الطبية.. وفاة 7 أطباء خلال يوم واحد

مرصد مينا – مصر

توفي 7 أطباء مصريين، يوم أمس الثلاثاء، جراء تأثيرات إصابتهم  بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، إذ نعت نقابة الأطباء المصريين، في بيان رسمي سبعة من الأطباء، هم: “مصطفى عبد السلام”، أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب بالقاهرة، و”محمد طلبة”، استشاري الجراحة بمستشفى ميت غمر بمحافظة الدقهلية، و”هشام بدرة”، استشاري الكلى ومدير مركز طنطا للكلى، و”سامي محمد عبد الفتاح”، أخصائي الباطنة بهيئة التأمين الصحي، و”كوثر صابر نعمان”، استشاري أمراض النساء والتوليد، و”سعد الدين نجيب”، استشاري الباطنة بمستشفيات جامعة عين شمس بالقاهرة، بالإضافة الى “وصفي وديع بشاي”، مدير مستشفى الروماني بالإسكندرية.

النقابة أشارت في بيانها الى ارتفاع عدد ضحايا الأطباء في مصر إلى 283 طبيبًا، ماتوا نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا منذ ظهور أول حالة إصابة بالفيروس في مصر، منتصف شهر شبااط\ فبراير الماضي.

يذكر أن مصر تعاني نقصًا شديدًا في أعداد الأطباء لديها، وهجرة الأطباء والكوادر الطبية منذ سنوات،  حيث يقدر عدد الأطباء في المستشفيات الحكومية والجامعية والخاصة في البلاد، بحوالي 82 ألف طبيب من كافة التخصصات، من أصل 213 ألف طبيب مسجلين، بنسبة 38% من القوى الأساسية المرخصة بمزاولة المهنة، بحسب دراسة أعدتها أمانات المستشفيات الجامعية، والمكتب الفني لوزارة الصحة المصرية ومجموعة من الخبراء والمختصين حول أوضاع مهنة الطب البشري واحتياجات سوق العمل من الأطباء البشريين في مصر.

ويقدر عدد الأطباء بوزارة الصحة وحدها بحوالي 57 ألف طبيب موزعين على كل القطاعات الحكومية بالوزارة ما بين طبيب تكليف أو ريف أو تخصص، بينما العدد الأمثل لقطاعات وزارة الصحة هو 110 آلاف أي أن هناك عجزًا قدره 53 ألف طبيب بالحكومة، وبحسب الدراسة ذاتها، فإن 62% من الأطباء البشريين إما يعملون خارج مصر أو استقالوا من العمل الحكومي أو حصلوا على إجازة.

الدراسات لفتت الى أن طبيبًا مصريا واحدًا مخصص لـ1162 مواطنا في حين أن المعدل العالمي، طبيب لكل 434 فردًا، أو 8.6 أطباء لكل 10 آلاف مواطن في ظل أن المعدلات العالمية 23 طبيبًا لكل 10 آلاف مواطن.

ووفقا للأرقام الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء  وهو جهاز حكومي، يعمل 75 ألف و700 طبيب و143 ألفا و200 ممرض في 691 مستشفى حكوميا في مصر، بينما يعمل 25 ألفا و130 طبيبا و22 ألفا و800 ممرض في ألف و157 مستشفى خاصا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى