fbpx

كورونا يفترس الممرضين وبلد عربي يسجل إصابة

أعلنت مساء الجمعة جمهورية مصر العربية تشخيص أول حالة إصابة بفيروس “كورونا” القاتل لأجنبي دخل البلاد، كما أعلنت وزارة الصحة الأمريكية أنها ستجري تحاليل الإصابة بكورونا لكل من تصيبه أعراض الإنفلونزا العادية، تحسباً لأي طارئ.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد طالبت بكين بإجراء تحقيقات بسبب إصابة عدد كبير من العاملين في مجال الصحة بالفيروس المخيف، والذي قتل 6 من الكوادر الطبية في بكين، التي تعاني من نقص تلك الكوادر ومستلزمات الأمان.
فقد طالبت منظمة الصحة العالمية الجمعة، بضرورة معرفة تفاصيل وظروف إصابة 1730 من العاملين بالقطاع الصحي الصيني بفيروس كورونا، وذلك بعد أن أعلنت بكين الجمعة، وفاة 6 من عناصر الفرق الطبية بسبب كورونا، فيما أصيب أكثر من 1716 آخرين، وسلط هذا الرقم الضوء على المخاطر التي تواجهها الأطقم الطبية في المستشفيات، لا سيما مع النقص في الأقنعة والملابس الواقية.
وفي مؤتمر صحفي انعقد في العاصمة السويسرية “جنيف”، دعت منظمة الصحة العالمية، إلى كشف ملابسات إصابة العاملين بالقطاع الصحي بالفيروس المستجد، كما أعلن المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بالمنظمة “مايكل ريان”، أن فريقا تابعا لهم، يضم 12 خبيرا، سيصل الصين خلال الساعات المقبلة، مضيفاً: “فريق من منظمة الصحة العالمية سيصل الصين قريبا للمساعدة في بحث فيروس كورونا . . . فريقنا سيركز على فهم طرق انتقال كورونا وفاعلية الإجراءات الصينية”.
وختم المتحدث الأممي بالقول: “نحاول حاليا أن نضع إرشادات عامة للدول حتى تتعامل بالطريقة الصحيحة مع مخاطر كورونا . . . في نهاية المطاف، تبقى كل دولة مسؤولة عن سلامة مواطنيها”.
وفي مصر أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، ومنظمة الصحة العالمية في بيان مشترك مساء اليوم الجمعة، تأكيد أول إصابة بفيروس كورونا المستجد، لافتين إلى أن المصاب “أجنبي” وليس من مواطنا مصرياً.
وقال مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام، المتحدث الرسمي للوزارة “خالد مجاهد”، إن الوزارة اكتشفت أول حالة شخص أجنبي مصاب بفيروس “كورونا” بفضل الخطة الاحترازية الوقائية التي تطبقها الوزارة، من خلال تفعيل البرنامج الإلكتروني لتسجيل ومتابعة القادمين من الدول التي ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا، ومن خلال الفرق الوقائية التي تتابعهم على مدار الساعة، كما أشار “مجاهد” إلى أنه تم إجراء التحاليل المعملية للحالة المشتبه فيها، التي جاءت نتيجتها إيجابية للفيروس، لكن دون ظهور أي أعراض مرضية.

وقالت وزارة الصحة الأمريكية مساء اليوم أيضاً إنها ستجري التحاليل اللازمة للتأكد من عدم الإصابة بكورونا لكل من تظهر عليه أعراض الأنفلونزا داخل الأراضي الأمريكية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى